Accessibility links

logo-print

ايران تتهم روسيا بالتخلي عنها والانضمام الى الولايات المتحدة فيما يتعلق ببرنامجها النووي


اتهم الرئيس الايراني محمودأحمدي نجاد الرئيس الروسي ديمتري مدفيدف بالتخلي عن ايران والانضمام الى الولايات المتحدة في"تلفيق الاكاذيب" ونشرها حول برنامج طهران النووي، بقوله الأسبوع الماضي أن إيران على وشك تطوير الأسلحة النووية مما يلحق الضرر بمصالح روسيا.

واضاف الرئيس الايراني أن "روسيا بلد عظيم وصديق ونريد تعزيز العلاقة الودية معه لكن يجب ان تعلموا ان ملاحظات مدفيدف تخدم الدعاية التي ستقوم بها الولايات المتحدة".

وقد خيم التوتر خلال الاسابيع الاخيرة على العلاقة بين موسكو وطهران، الجيدة في المعتاد، بسبب البرنامج النووي الايراني. وقد صرح الرئيس الروسي في 12 يوليو/تموز بان ايران "قريبة من الحصول على القدرات التي يمكن مبدئيا ان تستخدم في صنع سلاح نووي".

وكانت هذه المرة الاولى التي تبدي روسيا فيها مخاوفها بهذا الوضوح بشان تطور البرنامج النووي الايراني. وقال مدفيدف في مؤتمر صحافي ان "ايران شريكنا التجاري التاريخي والقوي، لكن ذلك لا يعني ان الطريقة التي تطور بها برنامجها النووي والعناصر العسكرية التي ينطوي عليها لا تهمنا".

وقد صوتت روسيا في حزيران/يونيو مع بقية الدول الكبرى في مجلس الامن الدولي على سلسلة رابعة من العقوبات المالية والعسكرية بحق طهران لرفضها تعليق نشاطاتها النووية الحساسة لا سيما تخصيب اليورانيوم.

ايران تعتمد مبلغا للبحث العلمي

من ناحية أخرى، أعلنت ايران تخصيص مبلغ ثمانية ملايين دولار لصندوق خاص بتطوير البحث العلمي في مجالات الانصهار النووي. واعلن علي اكبر صالحي رئيس هيئة الطاقة الذرية في ايران انه جرى تعيين 50 شخصا للعمل في المشروع.

وقال ان المشروع قد بدأ بشكل جدي السبت رغم وجوده بالفعل منذ ثلاثة عقود. وينظر الى الانصهار النووي كمصدر رخيص وآمن للطاقة.

شركة تركية تبني لايران خط أنابيب

على صعيد آخر، وقعت ايران عقدا بمليار يورو مع شركة تركية لبناء خط انابيب سينقل يوميا 60 مليون متر مكعب من الغاز الى اوروبا خلال ثلاث سنوات كما ذكرت الصحف المحلية السبت.

وذكرت صحيفة ارمان ان "عقد بناء خط انابيب للغاز يمتد على مسافة 660 كيلومترا بقيمة مليار يورو وقع في حضور وزيري البترول والطاقة الايراني والتركي". وقد قال نائب وزير النفط الايراني جواد اوجي "مع بناء خط انابيب غاز جديد سيكون بامكان بلدنا تصدير ما بين 50 الى 60 مليون متر مكعب من الغاز يوميا الى تركيا والى اوروبا خلال ثلاث سنوات".

XS
SM
MD
LG