Accessibility links

logo-print

وزراء خارجية ايران والبرازيل وتركيا يلتقون الاحد في اسطنبول لبحث اتفاق تبادل اليورانيوم


أعلنت وزارة الخارجية الايرانية السبت إن وزراء خارجية ايران والبرازيل وتركيا سيلتقون الاحد في اسطنبول للبحث في اتفاق تبادل اليورانيوم الذي ابرمته هذه الدول الثلاث في مايو/ايار.

ونقلت وكالة الأنباء الطالبية الايرانية عن المتحدث باسم الوزارة رامين مهمنبرست قوله إن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي سيلتقي نظيريه البرازيلي سيلسو اموريم والتركي احمد داود اوغلو "في اسطنبول الاحد للبحث في التطورات المرتبطة باعلان طهران المتعلق بتبادل اليورانيوم".

واقترحت ايران في 17 مايو/ايار على الدول الكبرى في اطار اتفاق مع البرازيل ان يتم على الاراضي التركية تبادل 1200 كيلوغرام من اليورانيوم الضعيف التخصيب 3,5 بالمئة بـ 120 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة لتشغيل مفاعل طهران للابحاث الطبية.

وقد تجاهلت الدول الكبرى هذه المبادرة وتبنت تشديدا للعقوبات ضد طهران التي تتهمها بالسعي لامتلاك السلاح النووي.

رد على اسئلة مجموعة فيينا

واعلن رئيس منظمة الطاقة النووية الايرانية علي اكبر صالحي السبت ان طهران اعدت ردا على اسئلة مجموعة فيينا تتصل بنقاط عدة وردت في اعلان طهران. وقال صالحي كما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الطالبية "تم اعداد رد وسيتم ارساله الى مجموعة فيينا خلال يومين او ثلاثة".

واوضح ان الرد الايراني سيكون "ردا شاملا، لكن الرد التقني على اسئلتهم ستتم مناقشته على الارجح خلال اجتماع مع مجموعة فيينا". ولم يحدد صالحي موعد عقد هذا الاجتماع بين ايران ومجموعة فيينا.

XS
SM
MD
LG