Accessibility links

الهند تصنع جهاز كمبيوتر محمولا بسعر 35 دولارا


عرضت الهند نموذج أولي لكمبيوتر محمول ثمنه 35 دولاراً فقط في سياق برنامج حكومي لتوفير أجهزة الكمبيوتر للطلاب والمدرسين بأسعار معقولة، حيث يصل معدل الأمية إلى 65 بالمئة.

وقال وزير تنمية الموارد البشرية في الهند قابيل سيبال، ، لدى عرض نسخة الكمبيوتر المحمول (Laptop) في نيودلهي، إن سعره سيتراجع، تدريجياً، ليصل إلى 10 دولارات.

وترى الهند في إتاحة وسائل الاتصال والتقنية لكافة الكليات والجامعات في البلاد، أمر أساسي لتحقيق أهدافها التعليمية، في الدولة التي يصل تعداد سكانها أكثر من مليار نسمة، وفق تعداد عام 2001.

ومع ذلك، خطت الهند خطوات عملاقة في مختلف المجالات منذ مطلع التسعينيات، حيث بلغ عدد مستخدمي الهواتف النقالة إلى ما يقرب من 600 مليون مستخدم، خلال فترة تجاوزت العقد بقليل.

والآن، تستعد الهند لقفزة أخرى في العالم الرقمي بتوسيع نطاق استخدام الإنترنت السريع وربط قراها التي يصل عددها إلى ربع مليون قرية، عبر الوسائط المتعددة فائقة السرعة اللاسلكية، بحلول عام 2012، في محاولة لسد الفجوات الهائلة بين المجتمعات الريفية والحضرية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة تنمية الموارد البشرية، إن الحكومة تهدف إلى إدخال حواسيب تعمل باللمس على الشاشة في المؤسسات التعليمية العليا العام المقبل.
XS
SM
MD
LG