Accessibility links

logo-print

إيران تسلم الوكالة الدولية للطاقة الذرية ردها على أسئلة مجموعة فيينا بخصوص الاتفاق الثلاثي


سلم الممثل الإيراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية أمس الاثنين رد طهران على أسئلة مجموعة فيينا، التي تضم الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا، بشأن اقتراح تبادل الوقود النووي الذي رعته تركيا والبرازيل في مايو/أيار الماضي. واعتبرت الدول الكبرى العرض في ذلك الوقت غير كاف.

وقد جاء في الرد الإيراني، بحسب وكالة أنباء ‌فارس، تأكيد التزام طهران بمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية "مع الأخذ بعين الاعتبار حق إيران المشروع في استخدام الطاقة النووية لأهداف سلمية".

كما أعلنت طهران استعدادها لاستئناف المفاوضات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول مسألة استبدال وقودها النووي بدون شروط مسبقة.

واعتبر الرد أن الاتفاق الثلاثي لتبادل الوقود النووي هو "خطوة إلى الأمام ونقطة بداية للتعاون" بين الدول في مجال الطاقة النووية ولأهداف "سلمية"، كما انه سيؤدي إلى عدم "توتير الوضع"، معتبرا أن إصدار البيانات "التهديدية سيوجه ضربة" إلى معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية.

وأشار الرد الإيراني إلى أن طهران وافقت بموجب الاتفاق الثلاثي على "ائتمان 1200 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة قليلة في تركيا"، وستبقى إيران هي المالكة لها وبإمكان الوكالة الدولية الإشراف على هذه الكمية في تركيا.

وأضاف الرد، أن على مجموعة فيينا تسليم 120 كيلوغراما من اليورانيوم عالي التخصيب والتي يحتاجها مفاعل طهران للبحوث خلال عام واحد. وفي حال عدم الالتزام ببنود الاتفاق فإن على تركيا وبناء على طلب من إيران إعادة اليورانيوم المخصب بنسبة قليلة دون أي قيد أو شرط.

ومن جهتها، رحبت وزيرة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون بالإعلان الإيراني وقالت في حديث للصحفيين في بروكسل مساء الاثنين انه يجب دراسة تفاصيل الرد.

واقر الاتحاد الأوروبي وكندا الاثنين حزمة عقوبات واسعة بحق إيران تستهدف خصوصا قطاع الطاقة لحمل طهران على التفاوض بشأن برنامج تخصيب اليورانيوم.

ومن جانبها، رحبت إسرائيل بقرار وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان أصدرته إن العقوبات الجديدة توجه رسالة واضحة إلى إيران ويجب على دول أخرى أن تحذو حذو الاتحاد الأوروبي وتقرر أيضا تشديد العقوبات على طهران، وفقا لما ذكرته إذاعة صوت إسرائيل.
XS
SM
MD
LG