Accessibility links

logo-print
2 عاجل
  • الرئيس أوباما: أنفقنا 10 مليارات دولار خلال عامين للقضاء على داعش

البرلمان العراقي يرجئ جلسته المفتوحة بعد إخفاق الكتل في التوصل إلى اتفاق حول تشكيل الحكومة


أرجأ البرلمان العراقي جلسته المقررة اليوم الثلاثاء حتى إشعار آخر بعد فشل الكتل السياسية في التوصل لاتفاق حول تسمية المرشحين للمناصب السيادية وإجماعها على توصيف الحكومة الحالية بتصريف الأعمال.

وقال فؤاد معصوم الرئيس المؤقت للبرلمان إن اجتماعا عقد بحضور رؤساء الكتل النيابية تم فيه الاتفاق على إعطاء الكتل فرصة أخرى من أجل التوصل إلى اتفاق حول انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه، مضيفا أن ممثلي الكتل السياسية أكدوا على توصيف الحكومة الحالية بأنها حكومة تصريف أعمال.

في نفس الإطار قال علي الدباغ الناطق باسم الحكومة إن مجلس الوزراء أكد في جلسته اليوم الثلاثاء أن الحكومة الحالية "تقوم بمهامها وتؤدي مسؤولياتها استنادا إلى الصلاحيات الدستورية والقانونية الممنوحة لها ولا تقوم بعقد أي اتفاقات استراتيجية أو معاهدات أو تعيينات خاصة ولا تقوم بصرف أي مبالغ خارج مخصصات الموازنة المصادق عليها منذ انتهاء أعمال مجلس النواب وحتى انتخاب حكومة جديدة."

وكان البرلمان العراقي قد أرجأ جلسته الأولى لمدة أسبوعين وأبقاها مفتوحة لإعطاء فرصة للكتل السياسية للاتفاق على المناصب السيادية، وأبرزها منصب رئيس الوزراء.

وستبقى الجلسة مفتوحة لأجل غير محدد حتى الاتفاق على الرئاسات الثلاث، الجمهورية والحكومة ومجلس النواب.

وانقسمت آراء النواب حول جدوى التأجيل، فاعتبره البعض إيجابيا ورأى آخرون أنه خرق دستوري، غير أن سياسيين ودبلوماسيين يعتقدون أن الجمود السياسي في البلد سيستمر إلى ما بعد نهاية شهر رمضان.

وتسود انقسامات حادة داخل الطبقة السياسية حيال تشكيل الحكومة وخصوصا منصب رئيس الوزراء الذي يتمتع بصلاحيات واسعة في بلد متعدد القوميات، وهي مسألة تشكل العقبة الأساسية أمام التوصل إلى اتفاق على توزيع المناصب الرئاسية الثلاثة.

ويشار إلى أن البرلمان العراقي ينتخب رئيسه ونائبيه والرئيس الجديد للجمهورية الذي يقوم بدوره بتكليف زعيم أكبر كتلة نيابية بتشكيل الحكومة المقبلة.

وكانت المحكمة الاتحادية، أرفع هيئة قضائية في البلاد، قد صادقت في شهر يونيو/حزيران الماضي على نتائج الانتخابات التي تؤكد فوز رئيس الوزراء الأسبق الليبرالي أياد علاوي بـ91 مقعدا، مقابل 89 مقعدا لرئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي.

ودخل المالكي في تحالفات مع كتل أخرى لضمان أغلبية في البرلمان تكفل له تشكيل الحكومة إلا أن ثمة خلافات في صفوف هذه التحالفات حول هوية رئيس الوزراء نظرا لرفضها احتفاظ المالكي بمنصبه في رئاسة الوزراء.

XS
SM
MD
LG