Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

تقرير أميركي حول أوجه إنفاق البنتاغون لمليارات الدولارات من أموال إعادة الإعمار


قال مكتب المفتش العام الأميركي لإعادة إعمار العراق إنه لا يستطيع تحديد أوجه إنفاق وزارة الدفاع الأميركية لنحو تسعة مليارات دولار من عائدات النفط العراقي المخصصة لمشاريع التنمية في العراق.

وكشف المكتب في تقرير أصدره اليوم الثلاثاء أن إنفاق تلك الأموال لم يخضع لأي رقابة وأن إدراجها في دفاتر الحسابات لم يكن يحصل في بعض الأحيان، لدرجة أن وزارة الدفاع لا تستطيع تحديد أوجه إنفاق نحو مليارين ونصف المليار دولار في الفترة بين عامي 2004 و2007.

وأظهر التقرير أن معظم المؤسسات العسكرية الأميركية المخولة بإنفاق أموال إعادة الإعمار أخفقت في الإلتزام بالضوابط الأميركية حول متابعة وإنفاق تلك الأموال. وأضاف التقرير أن الجيش الأميركي مازال يحتفظ بنحو 34 مليون دولار من أموال صندوق تنمية العراق، على الرغم من أنه توجب عليه إعادتها إلى الحكومة العراقية في ديسمبر كانون الأول عام 2007.

وقالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إن وزارة الدفاع تعهدت في ردها على التقرير بتنفيذ توصيات مكتب المفتش العام ومنها تلك المتعلقة بتشديد إجراءاتها الحسابية وإعادة جميع الأموال التي لم يتم إنفاقها إلى الصندوق الذي من المزمع أن يصبح تحت إشراف الحكومة العراقية بحلول العام المقبل.

XS
SM
MD
LG