Accessibility links

1 عاجل
  • رويترز: انفجار في محيط الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة

كاميرون ينتقد تأخير انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي ويتعهد بالدفع في هذا الاتجاه


انتقد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم الثلاثاء تأخير انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي والعراقيل التي تحول دون إحراز تقدم في هذا الملف معتبرا أن "الكثير من هذه العراقيل يقع ضمن الأحكام المسبقة على المسلمين".

وقال كاميرون في كلمة ألقاها أمام رجال أعمال أتراك خلال زيارة رسمية إلى أنقرة "إنني عندما أفكر في ما قامت به تركيا للدفاع عن أوروبا بصفتها شريكا في حلف الأطلسي، وما تقوم به الآن في أفغانستان إلى جانب الحلفاء الأوروبيين، يغضبني أن أستنتج أن مسيرتكم نحو الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي يمكن أن تتأخر بالطريقة التي حدثت بها".

وأضاف كاميرون أنه من الخطأ القول إن تركيا "يمكنها أن تتولى الحراسة أمام المعسكر، من دون السماح لها بدخول الخيمة" مؤكدا نيته "الدفاع بثبات من أجل انضمامكم إلى الاتحاد الأوروبي ومن أجل مزيد من التأثير على طاولة الدبلوماسية الأوروبية".

وانتقد كاميرون الذين "يعارضون انضمام بلد مسلم كبير إلى أوروبا لأنهم ينظرون إلى تاريخ العالم من منظار صراع الحضارات ويعتقدون أنه على تركيا أن تختار بين الشرق والغرب وأن اختيار الاثنين غير وارد".

وتنشر تركيا أكبر قوات في حلف شمال الأطلسي من حيث العدد بعد الولايات المتحدة كما تشارك بقوة قوامها 1800 جندي في قوات الحلف العاملة في أفغانستان.

معارضة فرنسية-ألمانية

وتلت تصريحات المسؤول البريطاني تأكيدات من فرنسا وألمانيا على معارضتهما لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي وتأييد إقامة "شراكة مميزة" مع أنقرة في المقابل.

وأعلن وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية بيار لولوش في بروكسل أمس الاثنين تأييد بلاده لمتابعة المفاوضات من دون أن تتمخض عن انضمام تركيا لعضوية الاتحاد.

في السياق ذاته، اعتبر وزير الخارجية الألمانية غيدو فسترفيلي في حديث لصحيفة "بيلد" الألمانية اليوم الثلاثاء عشية زيارة يقوم بها لإسطنبول، أن تركيا ليست ناضجة كفاية للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

الإسلام وصراع الحضارات

وفي بروكسل رحب ستيفن سفيلي مدير شؤون توسيع عضوية الاتحاد الأوروبي بتصريحات كاميرون التي ربط فيها بين بطء عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد والحكم المسبق على المسلمين معربا عن سعادته لقيام انكلترا بالمساعدة على تشجيع انضمام تركيا لعضوية الاتحاد.

وتتقدم مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، التي انطلقت في عام 2005، ببطء بسبب معارضة فرنسا وألمانيا لتخوفهما من دخول بلد يبلغ عدد سكانه 73 مليون نسمة جميعهم من المسلمين تقريبا إلى الاتحاد.

حصار غزة

في سياق آخر، دعا كاميرون إسرائيل إلى رفع حصارها عن قطاع غزة الذي وصفه بأنه "سجن مفتوح".

وأضاف كاميرون أمام رجال الأعمال الأتراك أن "الوضع في غزة يجب أن يتغير" مشددا على ضرورة أن لا تصبح غزة سجنا لسكانها.

وفي وقت لاحق وعقب اجتماعه مع رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، دافع كاميرون عن وصفه لقطاع غزة بأنه "سجن مفتوح".

وقال المسؤول البريطاني إنه "على الرغم من تحقيق بعض التقدم إلا أننا ما زلنا في وضع يصعب فيه الدخول إلى والخروج من غزة."

وأكد أن بلاده تدعم رفع الحصار عن القطاع منذ وقت طويل غير أنه قال في الوقت ذاته إنه يدرك القلق الأمني الذي تعيشه إسرائيل في ظل الصواريخ التي يطلقها مسلحون من القطاع باتجاه الدولة العبرية.

XS
SM
MD
LG