Accessibility links

logo-print

قمة الاتحاد الإفريقي تصادق على إرسال ألفي جندي إلى مقديشو لمواجهة المتمردين الإسلاميين


صادقت قمة الاتحاد الإفريقي في ختام أعمالها اليوم الثلاثاء على إرسال ألفي جندي إلى العاصمة الصومالية مقديشو لتعزيز ستة آلاف آخرين مكلفين بالتصدي لهجمات الجماعات المتشددة الموالية لتنظيم لقاعدة ودعم الحكومة الصومالية الضعيفة.

وبحسب مسودة القرار الختامي فإن 30 رئيس دولة، من أصل 53 دولة عضوا، مجتمعين منذ الأحد الماضي في العاصمة الأوغندية كمبالا، صادقوا على زيادة عدد الجنود في مقديشو لمواجهة المتمردين الإسلاميين على خلفية التهديد المتنامي لتنظيم القاعدة وحركاته المتفرعة في القارة.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الاوغندي اللفتنانت كولونيل فيليكس كولايغي، أن الاتحاد الإفريقي عزز قواعد الاشتباك لقوته المنتشرة في الصومال بهدف السماح لها بشن هجمات وقائية في حال الاشتباه بعدوان يجري التحضير له ضدها.

وتقدم اوغندا 3500 جندي من أصل ستة ألاف جندي في القوة الإفريقية إلى جانب 2500 جندي من بوروندي التي ستقدمأيضا القسم الأكبر من التعزيزات المتوقعة في الأسابيع المقبلة، بحسب مصادر دبلوماسية متطابقة.

ومن المتوقع أن تعلن السلطة الحكومية للتنمية "ايغاد"، التي تضم ست دول في شرق إفريقيا منها أوغندا، أسماء الدول التي سترسل قواتها إلى الصومال.

ومن ناحيته قال وزير الخارجية الاثيوبية سيوم مسفين إن كل الأفارقة يتفقون أن الوضع طارئ في الصومال.

وبحسب مسودة القرار، فإن الاتحاد الإفريقي سيطلب من مفوضيته تقديم مقترحات بهدف تعزيز فاعلية مكافحة الإرهاب جماعيا في إفريقيا، وبصفة خاصة عبر تعاون قضائي وامني متزايد.

ووفقا لهذه المسودة فإن الاتحاد سيقوم بتعيين شخصية رفيعة المستوى لحشد الدعم ولفت انتباه المجتمع الدولي إلى الصومال، على أن يتولى رئيس المفوضية في الاتحاد الإفريقي جان بينغ مهمة تعيين هذه الشخصية.

وقد نشط المتمردون الإسلاميون الذين يسيطرون على اكبر قسم من جنوب ووسط الصومال، للمرة الأولى خارج أراضي هذا البلد عبر إعلان مسؤوليتهم عن الاعتداء المزدوج الذي أوقع 76 قتيلا في 11 يوليو/ تموز في كمبالا.

وبشأن السودان، اعتبر الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي رئيس مالي بنغو وا موثاريكا أن الاتهام الجديد بالإبادة الذي وجهته المحكمة الحنائية الدولية للرئيس السوداني عمر البشير بسبب النزاع في دارفور "يضر بالسلام والأمن في إفريقيا".

XS
SM
MD
LG