Accessibility links

تركيا تؤكد استعداد إيران لوقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة


أعلن وزير الخارجية التركية أحمد داود أوغلو استعداد إيران للتخلي عن عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة في حال وافقت الدول الكبرى على اقتراحها بتبادل الوقود النووي على الأراضي التركية، حسب ما ذكرت صحيفة ميلييت التركية اليوم الخميس.

ونقل موقع الصحيفة الالكتروني عن الوزير قوله إن "الرسالة المهمة التي نقلها متكي لتركيا خلال زيارته لاسطنبول يوم الأحد الماضي هي أنه في حال تم تطبيق اتفاق طهران وتسليم كمية الوقود الكافية لتشغيل مفاعل الأبحاث في طهران فإنه لن يكون لإيران اي سبب لمواصلة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة".

وقدمت ايران وتركيا والبرازيل في 17 مايو/أيار الماضي اقتراحا ينص على مبادلة 1200 كيلوغرام من اليورانيوم الإيراني منخفض التخصيب بنسبة 3.5 بالمئة ب120 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة على الأراضي التركية.

لكن الدول الكبرى تجاهلت هذه المبادرة لعدم الثقة في النوايا الإيرانية، وصوتت في مجلس الأمن في التاسع من الشهر الماضي على حزمة رابعة من العقوبات بحق طهران لرفضها تعليق أنشطتها النووية الحساسة، كما طالبت إيران بوقف تخصيب اليورانيوم والدخول في مفاوضات حول برنامجها النووي.

وكانت إيران قد أبدت موافقة على الدخول في مفاوضات مع القوى الغربية خلال شهر سبتمبر/أيلول القادم وذلك بعد أن صعدت هذه الدول من الضغوط الممارسة على طهران عبر فرض عقوبات أوروبية وأميركية أحادية على قطاع النفط والطاقة الإيراني بخلاف العقوبات الأممية التي استهدفت الاستثمارات الإيرانية وقطاعي الملاحة والطاقة وفرضت قيودا على بيع أسلحة لإيران.

XS
SM
MD
LG