Accessibility links

واشنطن ستسعى للحصول على دعم بكين وأبو ظبي لتشديد العقوبات على طهران


أعلنت واشنطن أن عددا من كبار مسؤوليها سيتوجهون الأسبوع المقبل إلى الصين والإمارات ودول أخرى للحصول على دعمها لتشديد العقوبات المفروضة على طهران.

وقال المستشار الخاص في وزارة الخارجية الأميركية لشؤون الحد من الانتشار النووي روبرت إينهورن أمام لجنة المراقبة والإصلاح الحكومي في مجلس النواب إن موقف الصين في هذا الشأن مهم جدا بالنسبة للولايات المتحدة.

وأضاف إينهورن أنه سيزور الصين بحلول نهاية أغسطس/آب برفقة نائب مساعد وزير المالية لشؤون تمويل الإرهاب والجرائم المالية دانيال غليزر لمناقشة هذه القضية مع كبار المسؤولين في الحكومة الصينية.

وشدد إينهورن أن واشنطن تريد من هذه الدول تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي.

وقف تخصيب اليورانيوم

من ناحية أخرى، أعلن علي أكبر صالحي رئيس وكالة الطاقة الذرية في إيران استعداد بلاده لوقف تخصيب اليورانيوم مقابل منح طهران احتياجاتها من اليورانيوم عالي التخصيب لتشغيل مفاعلاتها المخصصة لأغراض البحث العلمي.

وتقدر الوكالة الدولية للطاقة الذرية مخزون إيران من اليورانيوم المنخفض التخصيب بطن ونصف الطن وهو المخزون الذي قد يمكنها من إنتاج رأسين حربيين نوويين.

وقال ألكس فاتانكا الباحث في معهد الشرق الأوسط في واشنطن إن العرض الإيراني يمثل تكتيكا تفاوضيا جيدا.

وأضاف "إذا نظرنا إلى موضوعِ الخلاف ككل فالإعلان الإيراني ليس تنازلا كبيرا، لكنه مجرد تنازل في إطار سلسلة المواقف التي يسودها الجمود، واعتقد أنه صدر بعد ظهور آثار العقوبات، أما إذا كان الإعلان حقيقي وصحيح بحيث أن الإيرانيين تحققوا مما يريدون ويحتاجون لأغراض البحث العلمي، فذلك أمر يمكنهم التخلي عنه دون الإضرار بأنفسهم".
XS
SM
MD
LG