Accessibility links

مصادر إعلامية تشير إلى رغبة الأسد في إنهاء المحكمة الدولية الخاصة باغتيال رفيق الحريري


ذكرت مصادر إعلامية أن الرئيس السوري بشار الأسد اعتبر أن المحكمة الدولية الخاصة بمحاكمة قتلة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري باتت تشكل "عبئاً سياسياً ثقيلاً" على لبنان وعلى الاستقرار فيه.

ووفقا لما ذكرته صحيفة الأخبار اللبنانية، فان الرئيس السوري أعرب عن وجهة نظره هذه خلال اجتماعه مع العاهل السعودي الملك عبد الله في دمشق، حيث قال إن تجربة سوريا "لا تبرز عناصر مشجعة على المضي في المحكمة والتيقن من عدم تسييسها".

وذكرت الصحيفة والتي تعتبر مقربة من حزب الله اللبناني، أن سوريا ترغب في إنهاء المحكمة الدولية وتعتبر أن قلق حزب الله منها مبررا وبالتالي "لا بد من ترتيبات واضحة لإنهاء هذا الموضوع".

ومن جهتها، قالت صحيفة يدعوت أحرنوت الإسرائيلية إن الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله سيقوم في الأيام المقبلة بزيارة "سرية" إلى دمشق يبحث خلالها مع الرئيس السوري نتائج المباحثات التي أجراها مع العاهل السعودي الملك عبد الله.

وكانت قد عقدت جلسة محادثات بين الرئيس اللبناني ميشال سليمان والعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز والرئيس السوري بشار الأسد في بيروت، ضمن الجهود المبذولة لاحتواء التوتر الحاصل في لبنان اثر الحديث عن احتمال توجيه المحكمة الدولية الاتهام إلى حزب الله باغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.

وقال بيان صدر في ختام القمة الثلاثية التي عقدت في القصر الرئاسي في بعبدا إن "القادة الثلاثة نوهوا بالتطورات الإيجابية التي حصلت على الساحة اللبنانية منذ اتفاق الدوحة في عام 2008، وأكدوا على استمرار نهج التهدئة والحوار وتعزيز الوحدة الوطنية ودرء الأخطار الخارجية".

XS
SM
MD
LG