Accessibility links

logo-print

علاوي يعتزم اتخاذ مجموعة إجراءات الأسبوع المقبل للإسراع بتشكيل الحكومة


عقدت قيادات القائمة العراقية اجتماعا مساء الجمعة لتقييم سير مباحثاتها مع القوى السياسية الأخرى، فضلا عن تقييم الأوضاع السياسية والأمنية في البلد.

وفي تصريح أدلى به لعدد من وسائل الإعلام بعد الاجتماع، استبعد زعيم القائمة العراقية إياد علاوي أن يتدخل المجتمع الدولي في تشكيل الحكومة من خلال قرارات يصدرها مجلس الأمن الدولي في الاجتماع الذي من المقرر أن يعقده الأربعاء القادم.

وأعرب علاوي عن اعتقاده بأن يصدر مجلس الأمن بيانا يؤكد في على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة وربما يؤكد على ما قرره مجلس النواب بأن تكون هذه الحكومة لتصريف الأعمال.

ودعا علاوي الكتل السياسية إلى إبقاء الأبواب والحوارات مفتوحة والإسراع بتشكيل الحكومة، قائلا إن قائمته ستتخذ "مجموعة من الإجراءات في الأسبوع القادم" ضمن مساعي الإسراع في تشكيل الحكومة.

من جانبه دعا نائب رئيس الجمهورية والقيادي في العراقية طارق الهاشمي القوى السياسية الأخرى إلى إعادة النظر في مواقفها والاعتراف بحق العراقية في تشكيل الحكومة كونها القائمة الفائزة في الانتخابات.

ولفت الهاشمي إلى أن اجتماع قادة العراقية تطرق أيضا إلى الأوضاع في الأعظمية، معربا عن قلق قائمته من عمليات المداهمة في المنطقة.

يذكر أن الكتل النيابية أخفقت في التوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل الحكومة القادمة فيما لم يحدد موعد لحد الآن لاستئناف عقد جلسة البرلمان الأولى التي أبقيت مفتوحة منذ الرابع عشر من حزيران/ يونيو الماضي.

تقرير مراسل "راديو سوا" صلاح النصراوي:
XS
SM
MD
LG