Accessibility links

logo-print

جامعة البصرة توقع مذكرات تفاهم مع عشر جامعات أجنبية


أعلن رئيس جامعة البصرة صالح اسماعيل نجم توقيع الجامعة على مذكرات تفاهم مع عشر جامعات أجنبية، كما كشف عن مشروع تأسيس جامعة حكومية ثانية في المحافظة.

وأوضح اسماعيل في حديث لـ"راديو سوا" أن الجامعة قامت على مدى الأشهر القليلة الماضية بتوقيع مذكرات تفاهم مع عشر جامعات أجنبية منها خمس جامعات روسية على رأسها جامعة موسكو للعلوم الإنسانية، والجامعات الأخرى هي جامعات بلمند البريطانية واسطنبول التركية وجامعة أوكلاهاما الأميركية بالإضافة عن جامعتين إيرانيتين هما الشهيد جمران وجندي شابور.

وأشار اسماعيل إلى أن الاتفاقيات تعتبر حاليا مذكرات تفاهم لحين موافقة مجلس الوزراء عليها، وأكد أن من شأن هذه الخطوة أن ترفع من المستوى العلمي لجامعة البصرة خاصة في مجال التدريب.

من جهة أخرى، أعلن نجم أن وزارة التعليم العالي وافقت مؤخراً وبشكل رسمي على تأسيس جامعة حكومية ثانية في البصرة.

وأوضح أن وزارة التعليم العالي أطلقت على الجامعة اسم جامعة البترول والمعادن، مضيفا أن الجامعة الجديدة سوف تكون فيها دراسات إنسانية واقتصادية بالإضافة إلى الاهتمام بصناعة النفط والتعدين.

يذكر أن جامعة البصرة شهدت بعد عام 2003 توسعا ملحوظا انعكس من خلال تأسيس كلية طب الأسنان عام 2007، ومن ثم تأسيس كلية التمريض في العام الماضي، فيما تعتزم الجامعة استحداث مزيد من الكليات فضلاً عن تطوير مراكزها العلمية ومن أهمها مركز دراسات الخليج العربي ومركز علوم البحار.

تقرير مراسل " راديو سوا" في البصرة ماجد البريكان:
XS
SM
MD
LG