Accessibility links

واشنطن تدعو طهران لقبول عرض البرازيل منح حق اللجوء لإيرانية محكومة بالإعدام


حثت الولايات المتحدة الاثنين السلطات الإيرانية قبول عرض البرازيل منح امرأة إيرانية محكوم عليها بالرجم حتى الموت بتهمة الزنا.

فقد قال المتحدث باسم الخارجية فيليب كراولي "إذا كانت البرازيل ترغب في استقبال هذه المرأة نأمل أن تعتبر إيران هذا الأمر بادرة إنسانية، وفي نفس السياق نريد أن نرى سياحنا يعودون إلى ديارهم كبادرة إنسانية".

وكانت البرازيل قد عرضت منح حق اللجوء السياسي لسكينة محمدي أشتياني المحكومة بالإعدام رجما لإدانتها قبل أربع سنوات بتهم الزنا والقتل.

وقال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا خلال لقاء انتخابي في برازيليا السبت الماضي إنه يكن الاحترام لقوانين إيران، لكنه ومن منطلق الصداقة التي تجمعه بنظيره الإيراني محمود أحمدي نجاد، يدعو السلطات الإيرانية إلى السماح لبلاده باستضافة هذه المرأة إذا ما كان وجودها يشكل إزعاجا في إيران.

وكانت أشتياني البالغة من العمر 43 عاما قد أدينت بإقامة علاقة غير شرعية مع رجلين بعد وفاة زوجها، إضافة إلى تهم بالقتل وجرائم أخرى، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية في إيران.

وقد ناشدت أشتياني المجتمع الدولي التدخل من اجل إطلاق سراحها، وذلك عبر رسالة نشرها ناشطون في الدفاع عن حقوق الإنسان في لندن.

كما طالبت أشتياني السماح لها بمقابلة أطفالها قبل تطبيق الحكم بحقها.

وقد أجلت إيران رجم أشتياني لفترة من الوقت بعد تصاعد حدة الانتقادات الغربية.

XS
SM
MD
LG