Accessibility links

logo-print

بيلاروسيا تنفي بيع منظومة دفاع جوي صاروخية من طراز S300 إلى إيران


نفى فلاديمير لافرنيوك الممثل الرسمي للجنة الصناعات العسكرية في روسيا البيضاء "بيلاروسيا" المعلومات التي تناقلتها وسائل الإعلام حول قيام بلاده ببيع إيران مجموعات من منظومة الدفاع الجوي الصاروخية S-300.

وقال لافرنيوك لوكالة الأنباء الروسية نوفوستي الأربعاء إن باستطاعة لجنة الصناعات العسكرية في بيلاروسيا أن تعلن رسميا أنها لم تجر أي محادثات مع الجانب الإيراني بشأن تزويده بمنظومة الدفاع الجوي S300، وأضاف أن بلاده لم تورد لإيران هذه المنظومة الدفاعية ولا أجزاء منها، مؤكدا في الوقت ذاته أن روسيا البيضاء تحترم جميع القوانين الدولية في مجال الحد من التسلح.

وكانت وكالة اسوشيتد برس قد نقلت عن وسائل إعلام إيرانية قولها إن إيران تمتلك4 منظومات صاروخية للدفاع الجوي من طراز S-300.

وكانت وكالة أنباء فارس الإيرانية قد ذكرت أن روسيا البيضاء قامت بتوريد منظومتين من هذا الطراز إلى إيران دون أن تكشف عن الجهة التي باعت المنظومتين الأخريين، كما لم تكشف عن تفاصيل الصفقات المبرمة، في حين لم تعلق القيادة الإيرانية على هذه المعلومات حتى الآن.

أنباء عن تصنيع مروحيتين من طراز كوبرا

من ناحية أخرى، أفادت تقارير إعلامية أن إيران أكملت تصنيع مروحيتين من طراز "كوبرا"، حسب ما ذكرت وكالة أنباء نوفوستي الروسية.

وذكرت وكالة أنباء فارس أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تصنيع هذا النوع من المروحيات في مدينة كرمنشاه.

وأشار قائد القوات المحمولة جوا في إيران كيومرث أحدي إلى تصنيع هاتين المروحيتين، مشددا على أن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى خفض حجم النفقات التدريبية ورفع مستوي الطيارين.

جدير بالذكر أنه تم في وقت سابق تصنيع مروحية من طراز206 في إطار اكتفاء القوات المحمولة جوا ذاتيا بمساعدة الجامعات الصناعية في إيران.
XS
SM
MD
LG