Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

مجلس حقوق الإنسان يشكل لجنة للتحقيق في حادثة الهجوم على قافلة المساعدات المتجهة إلى غزة


قال الرئيس المقبل لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة التايلاندي سيهاساك بوانكتكيو يوم الأربعاء إن تحقيقين تجريهما المنظمة الدولية في حادث اعتراض إسرائيل لقافلة مساعدات بحرية كانت في طريقها إلى غزة نهاية مايو/ أيار الماضي لن يكونا متداخلين بل مكملين لبعضهما البعض.

وقال بوانكتكيو إن تحقيق المجلس سيتصدى لانتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني، بينما تبحث لجنة التحقيق التي شكلها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في سبل منع تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلا.
ويقول بعض الدبلوماسيين إن بان الذي أعلن لجنته يوم الاثنين الماضي شعر بالضيق لقرار مجلس حقوق الإنسان إجراء تحقيق خاص به.

وتقول إسرائيل إنها لن تتعاون مع مجلس حقوق الإنسان ولن تسمح له بدخول أراضيها، لكنها ستتعاون مع اللجنة التي شكلها أمين عام الأمم المتحدة التي ستضم إسرائيليا وآخر تركيا. وتشعر دول كثيرة أن مجلس حقوق الإنسان يركز على طريقة معاملة إسرائيل للفلسطينيين على حساب قضايا أخرى تخص حقوق الإنسان في أنحاء العالم.

وابلغ سيهاساك مؤتمرا صحافيا بأن المجلس الذي يضم 47 دولة سيقوم بمهمته بعقل مفتوح ولن يكون تحقيقه مطابقا لتحقيق بان كي مون.

وقال سيهاساك الذي شكل فريق التحقيق الخاص بالمجلس "هذه المهمة ليست متعلقة بتوجيه أصابع الاتهام لأحد بل بإقرار الحقائق، " مضيفا أن أعضاء فريقه اختيروا لعدم إدلائهم بتصريحات علنية بخصوص الحادث.

وكان قد قتل تسعة نشطاء مناصرين للفلسطينيين هم ثمانية أتراك وأميركي من أصل تركي على إحدى سفن القافلة عندما سيطرت عليها القوات الخاصة الإسرائيلية في المياه الدولية.

وقال ناشطون آخرون كانوا على متن السفينة إنه لم تكن هناك سوى مقاومة بسيطة، لكن إسرائيل قالت إن جنودها هوجموا بقضبان حديدية وأسلحة أخرى.

وقال سيهاساك وهو سفير تايلاند في المقر الأوروبي للأمم المتحدة إن فريق تحقيق المجلس المكون من ثلاثة أفراد يضم قاضيان بريطاني وتريندادي وناشط ماليزي في مجال حقوق الإنسان وسيبدأون الإعداد لمهمتهم في جنيف الأسبوع المقبل.

يذكر أن إسرائيل أجرت بالفعل تحقيقا عسكريا في الحادث الذي الحق مزيدا من الضرر بعلاقاتها المتدهورة مع تركيا وتجري حاليا تحقيقا مدنيا.
XS
SM
MD
LG