Accessibility links

أنباء عن قيام ليبيا بمطالبة كوريا الجنوبية بتعويضات كبيرة لتسوية خلاف حول اتهامات بالتجسس


أفادت وسائل إعلام كورية جنوبية اليوم الخميس أن ليبيا طلبت تعويضات من كوريا الجنوبية تبلغ قيمتها مليار دولار مقابل تسوية خلاف دبلوماسي نجم عن اتهامات بالتجسس ضد صول.

وقالت صحيفة جونغانغ ديلي إن ليبيا هددت بالحد من أعمال شركات كورية جنوبية على أراضيها إذا لم ينفذ طلبها.

وأضافت أن طرابلس طلبت في إطار هذه التعويضات أن تواصل صول تنفيذ أشغال هندسة مدنية تبلغ قيمتها مليار دولار مجانا.

وأشارت إلى أن الطلب الليبي تم تقديمه إلى وفد كوري جنوبي أجرى محادثات في طرابلس الشهر الماضي لمحاولة تسوية الخلاف.

وتعمل شركات كورية جنوبية حاليا في الهندسة المدنية بموجب عقود تبلغ قيمتها أكثر من تسعة مليارات دولار في ليبيا، حسبما تقول الجمعية الدولية للمتعاقدين في كوريا.

ومن ناحيتها ذكرت صحيفة سينمون أن ليبيا تريد من كوريا الجنوبية بناء طريق سريع طوله ألف كيلومتر مجانا "كغرامة"، مشيرة إلى أن هذا المشروع قد تبلغ تكلفته مليار دولار.

وعلى الصعيد الرسمي، نفى وزير الخارجية الكورية الجنوبية يو ميونغ هوان أن تكون ليبيا قد طلبت تعويضات من بلاده مؤكدا أن "هذه الأنباء تعرقل الجهود الدبلوماسية المبذولة لتسوية هذا الخلاف".

وبدأ الخلاف عندما طردت ليبيا مسؤولا في الاستخبارات الكورية الجنوبية في شهر يونيو/حزيران الماضي بدعوى أنه حاول جمع معلومات عن الزعيم الليبي معمر القذافي وأفراد أسرته ومسؤولين كبار.

وتريد ليبيا لائحة بالأشخاص الذي اتصل بهم المسؤول الكوري كما قامت بتعليق العمل في سفارتها في صول مما أجبر رجال الأعمال الكوريين الجنوبيين على السفر إلى الخارج للحصول على تأشيرات دخول إلى ليبيا.

يذكر أن شركات كورية جنوبية عملت في حوالي 300 مشروع بناء بلغت قيمتها 35 مليار دولار في ليبيا منذ عام 1978.

XS
SM
MD
LG