Accessibility links

إسرائيل تعلن تسليم ثلاث من سفن "أسطول الحرية" إلى تركيا


أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية اليوم الخميس عن نيتها تسليم تركيا ثلاث سفن قامت القيادة البحرية الإسرائيلية بمصادرتها خلال الهجوم على أسطول للمساعدات الإنسانية كان في طريقه إلى غزة نهاية شهر مايو/أيار الماضي.

وقال بيان للوزارة إن " وزارة الدفاع ستسلم اليوم الخميس إلى ممثلين أتراك السفن التركية التي حاولت انتهاك الحظر البحري المفروض على نظام حماس في قطاع غزة والتي ترسو حاليا في إسرائيل".

وأضاف البيان أن مبادرة إعادة السفن ومن بينها مافي مرمرة التي شهدت اعنف المواجهات خلال الهجوم أتت بعد قرار من القيادة السياسية.

وأشارت الوزارة إلى أن "ثلاث سفن تركية ستصل إلى إسرائيل اليوم لسحب السفن الثلاث الراسية في إسرائيل مع التجهيزات التي كانت على متنها".

يذكر أن سفينة مافي مرمرة ترسو حاليا في ميناء حيفا بينما ترسو السفينتان الأخريان في مرفأ أشدود في الجنوب.

وكانت السفن الثلاث ضمن أسطول من ست سفن حاول نهاية مايو/أيار الماضي اختراق الحصار البحري الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة.

وشنت وحدة عسكرية تابعة للبحرية الإسرائيلية هجوما على الأسطول تحول إلى مواجهات عنيفة أسفرت عن مقتل تسعة ناشطين أتراك وعن أزمة دبلوماسية كبيرة مع أنقرة.

وقالت القوات الإسرائيلية المشاركة في الهجوم حينها إنها لجأت إلى العنف عندما تعرضت لهجوم خلال قيامها بعملية إنزال من على مروحية على متن السفينة مافي مرمرة التي كانت تقل أكثر من 600 راكب.

إلا أن الناشطين على متن السفينة قالوا إن قوات البحرية الإسرائيلية فتحت النار بمجرد صعودها إلى متن السفينة التي كانت في المياه الدولية لحظة وقوع الهجوم.

يذكر أن الأمم المتحدة كانت قد أعلنت مطلع الأسبوع الحالي فتح تحقيق في الهجوم على الأسطول بمشاركة إسرائيلية وتركية وذلك بعد أن وافقت الدولة العبرية على إجراء التحقيق الذي كان شرطا من شروط أنقرة لإعادة العلاقات إلى طبيعتها مع إسرائيل إلى جانب الاعتذار وتعويض الضحايا ورفع الحصار عن غزة.

XS
SM
MD
LG