Accessibility links

استطلاع للرأي يؤكد دعم العالم العربي لإيجاد حل على أساس الدولتين


نشرت صحيفة جيروسليم بوست في عددها اليوم الجمعة استطلاعا للرأي، أشرف عليه الدكتور شبلي تلحمي وصدر عن مركز بروكينغز سابان، أكد قبول غالبية العالم العربي مبدأ السلام مقابل تراجع إسرائيل إلى حدود 1967.

وأظهر الاستطلاع أن 85 بالمئة من الذين شملهم الاستطلاع يوافقون على حل الدولتين مع إسرائيل ويؤيدون إيجاد حل عن طريق التفاوض، غير أنهم يشككون في احتمال تحقيق ذلك.

والاستطلاع الذي أجري في ست دول عربية، أكد أن 85 بالمئة من المشاركين فيه يدعمون إيجاد حل على أساس الدولتين وحدود 1967 بما في ذلك القدس.

واعتبر 55 بالمئة أن إسرائيل لن تقبل بالتخلي عن هذه الأراضي، فيما قال 14 بالمئة من المستطلعين إنهم سيستمرون في القتال حتى وإن تراجعت إسرائيل إلى حدود 1967.

أما لجهة إنشاء مثل هذه الدولة، قال 39 بالمئة إنه يمكن تحقيق ذلك من خلال مفاوضات جادة، فيما أشار 16 بالمئة إلى ضرورة إعادتها بالقوة.

وطالب 54 بالمئة بالسعي لإقامة دولة فلسطينية متجاورة تماما في الضفة الغربية وقطاع غزة، واختار 31 بالمئة السيادة العربية على القدس الشرقية و21 بالمئة حل قضية اللاجئين.

وقال تلحمي للصحيفة إنه "من الواضح أن الغالبية العظمى من الرأي العام العربي على استعداد لتقبل حل الدولتين من حيث المبدأ"، مشيرا إلى أن نسبة هذا القبول هي في مستويات الذروة.

يشار إلى أن الاستطلاع أجري في مصر والأردن ولبنان والمغرب والسعودية والإمارات، وشمل 3976 شخص بين 29 يونيو/حزيران و20 يوليو/تموز.

XS
SM
MD
LG