Accessibility links

logo-print

الإمارات تؤكد تعرض ناقلة النفط اليابانية "أم ستار" لعمل إرهابي في مضيق هرمز


أعلنت السلطات الإماراتية أن عملا إرهابيا كان سبب التفجير الذي تعرضت له ناقلة نفط يابانية "أم ستار" قبل أيام في مضيق هرمز، مشيرة إلى أنه يحتمل أن يكون التفجير قد تم تنفيذه باستخدام قارب ملغوم بمتفجرات بدائية الصنع.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر إماراتي مسؤول في قوات خفر السواحل قوله إن ناقلة النفط "أم ستار" غادرت ميناء الفجيرة اليوم الجمعة بعد أن تم إصلاح الأضرار التي لحقت بالجزء العلوي من جانبها نتيجة تعرضها للاعتداء الإرهابي.

وكانت صحيفة نيكي اليابانية قد نقلت اليوم الجمعة عن كويتشي موتو رئيس شركة "ميتسوي أو.أس.كيه. لاينز" مالكة الناقلة عدم استبعاده فرضية أن يكون وراء الانفجار عمل إرهابي.

وقالت الصحيفة اليابانية إن كويتشي قال "إن بعض شركات الملاحة البحرية الأجنبية سلحت سفنها لدرء الهجمات لكن ميتسوي ليس لديها أي خطط لأن تفعل هذا".

وأضاف "نطلب مرة أخرى من الدول التي تشرف على المضيق ومن الحكومة اليابانية أن تعمل على تأمين السلامة".

وكانت الناقلة "أم ستار" التي يبلغ طولها 333 متراً، قد تعرضت في 28 يوليو/تموز الماضي إلى انفجار قرب مضيق هرمز أسفر عن إصابة بحار بجروح، من دون أن يتسبب في تسرب نفطي أو عرقلة حركة الملاحة في الممر المائي الاستراتيجي.

وكانت كتائب عبد الله عزام -وهي جماعة متشددة مرتبطة بالقاعدة- قد أعلنت الأربعاء أن مفجرا انتحاريا من أعضائها هو المسؤول عن الانفجار الذي تعرضت له الناقلة.

يشار إلى أن 40 بالمئة من الملاحة النفطية العالمية تمر عبر مضيق هرمز.

XS
SM
MD
LG