Accessibility links

logo-print

طارق عزيز يحذر من "ترك العراق للذئاب" إذا تم سحب القوات الأميركية القتالية


حذر طارق عزيز نائب رئيس الحكومة العراقية إبان نظام حكم صدام حسين الرئيس باراك أوباما من"ترك العراق للذئاب" بقراره سحب القوات الأميركية القتالية من هذا البلد مع تصاعد أعمال العنف فيه، وطالب الولايات المتحدة بالبقاء في العراق حتى تصحح الأخطاء التي ارتكبتها منذ الغزو في عام 2003.

وقال عزيز في مقابلة نشرتها صحيفة الغارديان الجمعة من زنزانته في بغداد في أول مقابلة تجرى معه منذ أن سلم نفسه للقوات الأميركية بعيد سقوط بغداد في ابريل/نيسان 2003 " كلنا ضحايا أميركا وبريطانيا". وأضاف أن هاتين الدولتين "قتلتا بلدنا بطرق عدة. عندما ترتكبون خطأ يجب أن تصححوا هذا الخطأ وألا تتركوا العراق يموت". وتأتي تصريحات عزيز بعد أسبوع على إعلان الرئيس أوباما انتهاء المهمة القتالية في العراق في 31 أغسطس/آب على الرغم من تصاعد أعمال العنف في يوليو/تموز.

وقال عزيز إن "صدام حسين بنى لثلاثين عاما العراق، واليوم البلد مدمر. هناك عدد أكبر من المرضى مما كان عليه الوضع من قبل وكذلك من الجياع، والناس لا يحصلون على أي خدمات عامة. الناس يقتلون يوميا بالعشرات إن لم يكن بالمئات".

وأضاف "عندما انتخب أوباما رئيسا ظننت انه سيصحح أخطاء سلفه جورج بوش. ولكن أوباما منافق. إنه يترك العراق للذئاب".

وكان أوباما قد أعلن في الثاني من أغسطس/آب أن القوات الأميركية المقاتلة ستخرج من العراق بحلول نهاية الشهر "طبقا للوعود وبحسب الجدول المقرر".

وجاء خطاب أوباما عقب شهر كان الأكثر دموية في العراق منذ سنتين حيث وصلت حصيلة أعمال العنف في شهر يوليو/تموز إلى 535 قتيلا بينهم 396 مدنيا، وفق ما ذكرته السلطات العراقية.

واعترض الجيش الأميركي على هذه الحصيلة وتحدث عن 222 قتيلا و782 جريحا.

من جهة أخرى، دافع عزيز عن صدام حسين مؤكدا أن نظرة الغرب إليه كانت خاطئة. وقال إن "صدام لم يكذب ولم يغير الوقائع. إنه شخص أكن له احتراما كبيرا وأحبه. إنه رجل سيثبت التاريخ أنه خدم بلده". وأضاف أن "صدام بنى بلده وخدم شعبه. لا يمكنني أن اقبل حكمكم عليه -في الغرب- على أنه كان سيئا".

ومضى عزيز إلى القول "إذا عبرت الآن عن الأسف، فإن الناس سيعتبرونني انتهازيا، لذا فإني لن أدلى بتصريحات ضد صدام إلى أن أصبح حرا. إن الحكمة جزء من الحرية. فعندما أصبح حرا فسيكون باستطاعتي أن اكتب الحقيقة بل حتى سأتمكن من التحدث ضد أفضل ِأصدقائي".

XS
SM
MD
LG