Accessibility links

إجماع أميركي بريطاني على أهمية الانتقال إلى المفاوضات المباشرة في الشرق الأوسط


أكد الرئيس باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون رغبتهما في أن ينتقل الإسرائيليون والفلسطينيون إلى المفاوضات المباشرة في أقرب وقت ممكن.

وقالت البيت الأبيض في بيان إن الطرفين ناقشا خلال محادثة هاتفية الجمعة الجهود المبذولة لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط بما يسمح ببدء مفاوضات مباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين في اقرب وقت ممكن.

كما تطرق الطرفان إلى الوضع الأمني في باكستان وأفغانستان، بحسب البيان.

مسيرات احتجاجاً على طرد فلسطينيين من منازلهم

في هذه الأثناء، شارك عرب وإسرائيليون ومتضامنون أجانب في مسيرات في القدس الشرقية وعدد من المدن الإسرائيلية الجمعة، احتجاجاً على طرد فلسطينيين من منازلهم في القدس.

ففي حي الشيخ جراح في القدس شارك حوالي 500 شخص في مسيرة إحياء للذكرى الأولى لبدء عمليات الطرد.

وقال أفنير أنبار من حركة التضامن مع حي الشيخ جراح إن 1000 شخص شاركوا في المسيرة ومثلهم في تل أبيب التي انضمت للاحتجاجات.

وفي القدس حمل المتظاهرون لافتات كتب عليها باللغات العربية والعبرية والإنكليزية: "معاً سنوقف هدم المنازل"، وفي تل أبيب حملوا لافتات كتب عليها "فلتنتصر الحرية في الشيخ جراح".

وأعرب الكاتب الإسرائيلي (ديفيد غروسمان)، المشارك الدائم في التظاهرات، عن أمله بأن يواصل كل معارضي عمليات الطرد تحركهم ضد هذه السياسة، وأضاف أنه يأمل أن تكون هذه مجرد بداية.

وكانت إسرائيل طردت منذ أغسطس/ آب 2009، العديد من العائلات الفلسطينية، من حي الشيخ جراح بحجة أن ممتلكاتهم تعود إلى يهود قبل إقامة دولة إسرائيل عام 1948، الأمر الذي أثار احتجاجات من المجتمع الدولي، ومن جماعات محلية لحقوق الإنسان.

XS
SM
MD
LG