Accessibility links

أنباء عن قيام إيران باستخدام تجهيزات جديدة لتحسين مستوى إنتاجها لليورانيوم عالي التخصيب


قال تقرير صادر عن معهد العلوم والأمن الدولي في واشنطن إن إيران تمكنت من إيجاد طرق جديدة تساعدها على إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب بشكل أكثر كفاءة.

وذكر التقرير أن إيران تمكنت من تطوير قدراتها على تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز النووي من نسبة 3.5 بالمئة إلى نسبة 19.75 بالمئة، وفقا لما ذكره الموقع الالكتروني لمعهد العلوم والأمن الدولي.

ونقلت صحيفة يدعوت احرنوت الإسرائيلية عن مصدر دبلوماسي مطلع على التحقيق الذي تجريه الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالملف الإيراني أن طهران قد بدأت منذ أسابيع قليلة بالإعداد لاستخدام تجهيزات جديدة لترفع من كفاءتها في عمليات تخصيب اليورانيوم.

وكانت إيران قد أعلنت في وقت سابق أنها أنتجت 20 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة متحدية بذلك الأسرة الدولية التي تأمل في أن تعلق برنامجها النووي المثير للجدل.

ويمكن أن يستخدم اليورانيوم المخصب كوقود في المفاعلات النووية لكن أيضا لإنتاج القنبلة الذرية.

وتطالب الدول الكبرى وفي مقدمتها الولايات المتحدة إيران بتعليق نشاطاتها لتخصيب اليورانيوم إذ تخشى أن تكون طهران تسعى إلى امتلاك السلاح النووي. إلا أن إيران تصر أن برنامجها النووي هو لأغراض سلمية بحتة.

وكان الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد أمر في فبراير/شباط الماضي تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة بعد فشل مشروع لتبادل الوقود بمبادرة من الأمم المتحدة.
XS
SM
MD
LG