Accessibility links

logo-print

هواتف بلاك بيري مهددة بالحظر في السعودية


يدرس مسؤولو الشركة المنتجة لهواتف بلاكبيري إمكانية تركيب خوادم لتفادي حظر هددت السعودية بفرضه على خدمة التراسل الفوري مسنجر.

وعلى الرغم من انقطاعات مؤقتة لهذه الخدمة فانه كان باستطاعة مستخدمي البلاكبيري في المملكة الدخول على الخدمة الجمعة بعد مرور ساعات على الموعد الذي هددت المملكة بقطع الخدمة فيه خشية استخدامها فيما يضر بالأمن القومي.

وقال مصدر على دراية مباشرة بالمفاوضات إن المحادثات بين شركة ريسيرش ان موشن ار.اي.ام المصنعة لبلاكبيري وهيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السعودية أحرزت تقدما. وان الخيارين المقترحين لحل النزاع هما وضع خوادم في السعودية أو برنامج يمكن الحكومة السعودية من الوصول إلى البيانات في الحالات التي تؤثر على الأمن القومي.

وتعتبر السعودية أكبر سوق لار.اي.ام في الشرق الأوسط إذ يبلغ عدد مستخدمي بلاكبيري في المملكة 700 ألف.

وتخضع (ار.اي.ام) لضغوط كي تفتح شبكتها أمام التدقيق الحكومي إذ يطالب عدد متزايد من الدول بالوصول إلى البيانات المشفرة التي ترسل عبر الجهاز متذرعة بالمخاوف الأمنية.

وعبرت الهند والسعودية والإمارات العربية المتحدة عن مخاوف متشابهة تتركز كلها على الوصول إلى البيانات التي ترسل عبر بلاكبيري. وتؤلف هذه الأسواق معا نحو خمسة في المائة من عملاء الشركة الكندية في العالم.
XS
SM
MD
LG