Accessibility links

logo-print

سجناء سياسيون إيرانيون يواصلون إضرابا عن الطعام لليوم العاشر على التوالي


يواصل 17 سجينا سياسيا إيرانيا قي سجن إيفن إضرابا عن الطعام لليوم العاشر على التوالي على الرغم من دعوات المعارضة بإنهاء الإضراب.

وقد تظاهرت أسر المضربين عن الطعام أمام السجن للمطالبة بالتوقف عن إساءة معاملتهم. وكانت سلطات السجن قد حذرت عائلات السجناء من مغبة التجمع أمام السجن.

وكان مسؤولو السجن قد وضعوا المضربين عن الطعام في سجن انفرادي الشهر الماضي ومنعوا أسرهم والمراقبين الأجانب من زيارتهم.

وقال رضا معيني من منظمة مراسلون بلا حدود الفرنسية إن المضربين عن الطعام يطالبون بحقوقهم الأساسية التي حرموا منها، ولكنه أضاف أن المنظمة تعتقد أنه يجب أن ينهوا إضرابهم عن الطعام.

وأضاف "تتعرض حياة السجناء السياسيين والصحافيين المضربين عن الطعام لخطر كبير.

وعلى الرغم من أنك لا تستطيع رؤيتهم داخل السجن، فإن وضعهم يثير القلق. فأولئك الأشخاص يحرمون من حقوقهم التي يكفلها لهم الدستور الإيراني بما في ذلك العيش في أوضاع صحية جيدة وزيارات الأسر وما إلى ذلك".

غير أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد نفى في خطاب بمناسبة يوم الصحافي السبت اعتقال أي صحافي أو إساءة معاملته.

وقال "لم تتخذ حكومتي خلال السنوات الخمس الماضية أي إجراءات كبيرة ضد الصحافيين، على الرغم من حقيقة أنها تعرضت لانتقادات صحافية أكثر من الحكومة السابقة. وأنا أعارض احتجاز أي صحافي بسبب نشر مقالات صحفية، فحكومتي لم تقم بهذه الممارسات."

إلا أن رضا مُعيني من منظمة مراسلون بلا حدود أشار إلى أن هناك 200 حادثة تعرض فيها صحافيون للاعتقال خلال السنوات الماضية لمجرد انتقاد الحكومة.

وأضاف أن الذين يمتهنون الصحافة في إيران هم الذي يؤيدون الحكومة.

وقد كتب سجين سياسي عن الحياة في احد السجون الإيرانية ووصفها بأنها جحيم وكارثة إنسانية. وقال هوشنق حسن ياري من الكلية العسكرية الملكية الكندية إن عائلات العديد من السجناء تحدثت عن أوضاع سيئة مماثلة.

وأضاف "إن أوضاعهم يرثى لها. فهم محرومون من الهواء النقي والطعام الجيد والعلاج. ويشتكي العديد منهم من الحرمان من النوم والاستحمام، ويتعرضون أيضا للتعذيب الجسدي والنفسي".

وفي تطورات متصلة، أيد القضاء الإيراني أحكاما بالإعدام على سبعة من السجناء السياسيين بعد إدانتهم بمعاداة الدولة.

وقالت منظمة العفو الدولية إن تنفيذ الأحكام في أولئك الأشخاص قد يتم في أي لحظة.

XS
SM
MD
LG