Accessibility links

متكي يستقبل نظيره اللبناني ويؤكد وقوف بلاده إلى جانب لبنان وسوريا


أكد وزير الخارجية الإيرانية منوتشهر متكي في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره اللبناني علي الشامي الذي يزور طهران حاليا وقوف بلاده الى جانب لبنان وسوريا حكومة وشعبا.

وقال متكي إن بلاده على استعداد للتجاوب مع أي مطلب لبناني وسوري ضد التهديدات الإسرائيلية. من جهته، قال وزير الخارجية اللبنانية علي الشامي إن بلاده تواجه الاعتداءات الإسرائيلية باستمرار، وتردعها بالوسائل المتاحة لديها والمشروعة دوليا.

من جهة ثانية، توقع وزير الخارجية الإيرانية أن يقوم الرئيس احمدي نجاد بزيارة إلى العاصمة اللبنانية بيروت في أول فرصة بعد شهر رمضان.

وتأتي هذه التصريحات فيما أعلنت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي ان الجيش أطلق فجر الأحد عيارات نارية تحذيرية باتجاه زورق صيد لبناني قالت إنه دخل منطقة محظورة، وقالت إن إطلاق النار لم يؤد إلى وقوع إصابات، ودفع بالزورق إلى أن يعود أدراجه.

وكان الجيش اللبناني قد أعلن أن الجيش الإسرائيلي اطلق اعيرة نارية باتجاه المياه الإقليمية اللبنانية ووصف ذلك العمل بأنه خرق للقرار الدولي 1701.

على صعيد آخر، أعربت إسرائيل عن ثقتها بأن التحقيق الذي ستجريه اللجنة التي شكلتها الأمم المتحدة وتشارك فيها إسرائيل وتركيا، بشأن الهجوم على أسطول الحرية، سيحظى بترحيب الرأي العام العالمي.

وأعرب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو في مستهل جلسة للحكومة عن اعتقاده بان هذه اللجنة هي التي ستوجه الرأي العام العالمي و ليس اللجنة التي شكلها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

XS
SM
MD
LG