Accessibility links

logo-print

إيران تعلن تمكنها من تزويد أسرع زورق في العالم بقاذفة صواريخ


قال مسؤول عسكري إيراني كبير اليوم الثلاثاء إن بلاده ستقوم بتزويد سلسلة من زوارق "بليدرانر 51 "البريطانية التي تعد الأسرع في العالم بصواريخ وطوربيدات لاستخدامها في مياه الخليج.

وذكر الجنرال علي فدوي قائد البحرية في الحرس الثوري الإيراني في تصريحات نقلتها وكالة فارس الإيرانية أن "زورق بليدرانر البريطاني يتسم بسرعة قياسية في العالم وقد حصلنا على نموذج منه وأجرينا تعديلات ليصبح قادرا على إطلاق صواريخ وطوربيدات".

وقال إنه سيتم تزويد الحرس الثوري بأعداد كبيرة من هذا الزورق خلال عام واحد، وذلك من دون الكشف عن كيفية حصول طهران على الزورق الذي طورته مكتفيا بالقول إنه تم نقله عبر جنوب أفريقيا.

وأكد أن سفينة أميركية حاولت اعتراض الزورق قبل دخوله المياه الإيرانية في المحيط الهندي قبل 18 شهرا لكن إيران أرسلت قوات لحمايته.

يذكر أن الزورق "بليدرانر 51" زورق سريع يزن 16 طنا وطوله 15.5 متر ويمكن أن تبلغ سرعته القصوى 65 عقدة (120 كيلومترا في الساعة) حسب الشركة المنتجة البريطانية "آي سي اي مارين".

وقام هذا الزورق المزود بمحركين قدرة كل منهما ألف حصان، في عام 2005 بجولة حول الجزر البريطانية في حوالي 27 ساعة بسرعة بلغ معدلها 63 عقدة (116 كيلومترا في الساعة).

XS
SM
MD
LG