Accessibility links

logo-print

عقارب اكبر ساعة في العالم تفتتح شهر رمضان


يضبط المسلمون حول العالم ساعاتهم اليوم على التوقيت الزمني لمدينة الرياض، أو توقيت غرينتش الذي يتقدم بثلاث ساعات عن توقيت السعودية. وتعد ساعة مكة المكرمة الأكبر في العالم وهي تطل مباشرة على ساحة الحرم المكي، وينتظر أن تفتتح عقاربها شهر رمضان هذا العام.

وأثناء الأذان، يتم إضاءة أعلى قمة الساعة بواسطة 21 ألف مصباح ضوئي تصدر أضواء لامعة باللونين الأبيض والأخضر، يمكن رؤيتها من مسافة تصل إلى ثلاثين كيلومترا، وهي تشير بذلك إلى دخول وقت الصلاة.

ولهذه الغاية سيتم إضاءة 16 حزمة ضوئية عامودية خاصة تصل إلى ما يزيد عن 10 كيلومترات نحو السماء، وتبلغ قوة كل حزمة ضوئية 10 كيلوواط. وستوضع الساعة على برج بارتفاع 601 مترا، وهو ثاني أطول بناء في العالم بعد برج خليفة في دبي، فيما يصل ارتفاع الساعة من قاعدتها إلى أعلى نقطة في قمة الهلال 251 مترا.

ويحمل البرج أربع ساعات على جهاته الأربع، ويعلوها من الجهات الأربع "لفظ الجلالة" (الله) كما تتوسطها علامتا السيف والنخلة كرمز للدولة السعودية. وتعد ساعة مكة المكرمة أطول ساعة في العالم بطول 40 مترا وارتفاع 400 متر عن مستوى الأرض. وسيبث فيلم وثائقي فور تركيب الساعة الألمانية الصنع على رأس البرج.

وتشكل أعمال تركيب الساعة عملية ضخمة جدا، بحسب تصريح سابق لمحمد الأركوبي نائب الرئيس والمدير العام لفندق "برج ساعة مكة الملكي".

كما سيتم تركيب مصادر ضوئية "ليزر" تصدر إشعاعات وإشارات في أوقات الأذان، والمناسبات المختلفة مثل الأعياد. وزودت الساعة بنظام حماية متكامل ضد العوامل الطبيعية من أتربة ورياح وأمطار. وتقوم الألواح الشمسية بتوليد الطاقة الكهربائية لتشغيل محركات الساعة، كما ترتبط الساعة بالشبكة الكهربائية العامة لمكة المكرمة لتزويدها بطاقة كهربائية إضافية.

ووفقا لمحمد الأركوبي نائب الرئيس والمدير العام لفندق "برج ساعة مكة الملكي" فإن الساعة الجديدة ستكون ضمن مجمع رئيسي مؤلف من سبعة أبراج، يضم حوالي ثلاثة آلاف غرفة وشقة، فيها ثلاثة فنادق هي فيرمونت ورافلز وسويس هوتيل، بجوار المسجد الحرام.

وتسعى المملكة العربية السعودية أن يتمكن عشرة ملايين شخص من الإقامة في مكة في وقت واحد بحلول عام 2015، وذلك نظرا لازدياد عدد المسلمين في العالم وازدياد الطلب على الحج والعمرة سنويا، وفق ما أوضح الأركوبي.

ويتوقع أن تعتمد "ساعة مكة المكرمة" كتوقيت زمني رسمي ثابت عبر وسائل الإعلام والجهات ذات العلاقة في السعودية.

XS
SM
MD
LG