Accessibility links

logo-print

الأربعاء غرة رمضان في غالبية الدول العربية وأميركا وأوروبا


أعلنت وزارات الأوقاف في غالبية الدول العربية والمسلمة أن يوم غد الأربعاء هو غرة شهر رمضان لعام 1431 هجريا وأن اليوم الثلاثاء هو المتمم لشهر شعبان.

وأكدت وزارات الأوقاف في 11 دولة عربية أنها تيقنت من رؤية الهلال سواء بالأساليب التقليدية أو وفقا للحسابات الفلكية بينما لم تحدد دول أخرى موقفها حتى الآن.

وقالت مصر والسعودية والكويت وقطر والإمارات ولبنان والأردن وليبيا والسلطة الفلسطينية والسودان واليمن بالإضافة إلى تركيا وماليزيا وأندونيسيا إنها سوف يبدأون شهر الصوم غدا الأربعاء.

وبالمثل قال مجلس الفقه في أميركا الشمالية والمجلس الأوروبي للفتوى والأبحاث إن يوم غد الأربعاء هو غرة الشهر الكريم وفقا للحسابات الفلكية كما سيكون العاشر من سبتمبر/أيلول أول أيام عيد الفطر المبارك.

وينقسم المسلمون الذين يتجاوز عددهم في العالم 1.3 مليار نسمة عادة حول أول أيام شهر رمضان بسبب اعتماد بعض الدول على رؤية هلال الشهر بالعين المجردة بينما تعتمد دول أخرى على الحسابات الفلكية لبدء شهر الصوم الأمر الذي لا يتفق دوما مع الوسائل التقليدية للحساب.

XS
SM
MD
LG