Accessibility links

كراولي: واشنطن تجري مشاورات مع اللجنة الرباعية حول استئناف المحادثات المباشرة بين الفلسطينيين وإسرائيل


أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب كراولي الثلاثاء أن واشنطن تجري مشاورات مع اللجنة الرباعية للشرق الأوسط بشأن سبل استئناف المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال كراولي إن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تشاورت خلال الأيام الماضية مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزير خارجية روسيا سيرغي لافروف والممثل الخاص للرباعية رئيس وزراء بريطانيا الأسبق توني بلير.

وقال كراولي "نحن نجري إذا مشاورات مع الرباعية ونسعى إلى معرفة كيف يمكن تشجيع الطرفين على بدء مفاوضات مباشرة" في وقت كان فيه المبعوث الأميركي لعملية السلام جورج ميتشل قد التقي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله.

وحول احتمال إصدار اللجنة الرباعية، التي تضم الولايات المتحدة والأمم المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي، بيانا، قال كراولي "لا أعتقد أنه سيتم إصدار بيان اليوم"، ملمحا إلى احتمال صدور بيان الأربعاء.

وقال "لو كان بيان الرباعية سيساعد الطرفين على التقدم، بالطبع، ستدعم الولايات المتحدة هذا الأمر".

وكان الفلسطينيون قد تحدثوا الثلاثاء عن إحراز تقدم خلال لقاء عباس وميتشل في الجهود الرامية إلى إطلاق مفاوضات مباشرة مع إسرائيل.

لكنهم كرروا مطالبهم لاستئناف هذه المفاوضات ومنها الوقف الشامل للاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة، وضمانات تتعلق بحدود الدولة الفلسطينية المقبلة.

وكانت المفاوضات المباشرة قد توقفت بين الجانبين مع بدء حرب إسرائيلية مدمرة استمرت نحو 20 يوما على قطاع غزة نهاية عام 2008.

وكان المبعوث الاميركي جورج ميتشل قد أجرى محادثات جادة وايجابية الثلاثاء مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ولكن لم يتم التوصل إلى إتفاق بعد بشأن اتخاذ خطوة نحو المفاوضات المباشرة مع إسرائيل.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات للصحفيين إن الفلسطينيين يواصلون جهودهم من أجل الوصول إلى صيغة تساعدهم على خوض مفاوضات جادة ومفاوضات نهائية لها اطار زمني محدد وبرنامج محدد.

وقالت مصادر فلسطينية إن عباس ربما يوافق على محادثات سلام مباشرة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال أيامشريطة أن يتلقى تأييدا من القوى الكبرى لهذه الخطوة.

وقال مسؤول فلسطيني إن الأميركيين أظهروا تفهما لموقف الفلسطينيين ونريد أن نذهب إلى المحادثات المباشرة على أساس بيان اللجنة الرباعية بتاريخ 19 مارس /اذار.

وقال عباس يوم الاثنين إنه إذا كررت لجنة الوساطة الرباعية الدولية بيانها الذي يدعو إسرائيل لوقف الانشطة الاستيطانية والوصول إلى اتفاق خلال 24 شهرا " أنا سأذهب رأسا إلى المفاوضات المباشرة لأنه متضمن كل شيء".
XS
SM
MD
LG