Accessibility links

مجلس النواب الأميركي يقر خطة مساعدة بمبلغ يربو على 26 مليار دولار للولايات الفيدرالية


أقر مجلس النواب الأميركي الثلاثاء خطة مساعدة بقيمة 26,1 مليار دولار مخصصة للولايات الفدرالية الأميركية، في خطوة اعتبرت انتصارا للرئيس باراك اوباما الذي أكد أن هذه الأموال ستحول دون ارتفاع عدد العاطلين عن العمل .
وأقر النواب، الذين قطعوا إجازة الصيف واستدعوا للتصويت على مشروع القانون الطارئ هذا بعدما اقره مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي، هذا المشروع بأكثرية 247 صوتا مقابل 161.

وهذا النص الذي من المقرر أن يصادق عليه الرئيس اوباما ليصبح نافذا، ينص على إنفاق 16,1 مليار دولار لإطالة أمد تمويل برنامج الضمان الصحي للمعوزين حتى يونيو/حزيران 2011، و10 مليارات دولار لمساعدة الولايات على الحفاظ على وظائف مدرسيها ومعلماتها للعام الدراسي2010-2011.

وبحسب الديموقراطيين فان المساعدة المخصصة للقطاع التربوي ستسمح بالحفاظ على أكثر من 100 ألف وظيفة تعليمية. كما تشمل المساعدات وظائف فرق الإطفاء والشرطة. واضطر العديد من الولايات الأميركية إلى الاقتصاد في الإنفاق بسبب الركود الاقتصادي الذي قلص عائداتها الضريبية.

وقبيل تصويت المجلس على مشروع القانون هذا قال اوباما في البيت الأبيض، وقد وقفت بجانبه معلمتان فقدتا وظيفتيهما بسبب نقص التمويل، "لا يمكننا أن نبقى مكتوفي اليدين في الوقت الذي يصرف فيه أولئك الذين يعلمون أبناءنا أو يفرضون احترام النظام العام".

وأضاف "أحض الكونغرس على إقرار هذا المشروع لكي يتمكن المعلمون الرائعون الموجودون هنا من العودة لتعليم أبنائنا. الولايات المتحدة تراقب والولايات المتحدة تتوقع من واشنطن أن تتحرك".

ويأتي إقرار هذا المشروع قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات التشريعية لمنتصف الولاية والتي سيتم خلالها تجديد ثلث أعضاء مجلس الشيوخ وجميع أعضاء مجلس النواب، علما أن الديموقراطيين يتمتعون حاليا بالأغلبية في الكونغرس بمجلسيه.

XS
SM
MD
LG