Accessibility links

logo-print

تركيا تعلن تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في الهجوم الإسرائيلي على أسطول المساعدات الإنسانية


أعلنت تركيا اليوم الخميس أنها شكلت لجنتها الخاصة للتحقيق في الهجوم الإسرائيلي على أسطول المساعدات الإنسانية، موضحة أن هذه اللجنة ستقدم تقريرا لمجموعة من الخبراء عينتهم الأمم المتحدة في هذه القضية.

وكشفت وزارة الخارجية في بيان صادر عنها أن اللجنة الوطنية للتحقيق والأبحاث التي شكلت في مكتب رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان مكلفة برفع تقرير لفريق خبراء الأمم المتحدة حول ظروف الهجوم والمعاملة التي تعرض لها الناشطون من القوات الإسرائيلية خلال هجومها على قافلة المساعدات التي كانت متوجهة لقطاع غزة.

وأضاف البيان أن مسؤولين في وزارات الخارجية والعدل والداخلية التركية سيشاركون في أعمال تلك اللجنة.

وقتل تسعة مدنيين أتراك في الهجوم الذي شنته البحرية الإسرائيلية في المياه الدولية على السفينة "مافي مرمرة" التركية المشاركة في الأسطول الذي حاول كسر الحصار على قطاع غزة في 31 مايو/ أيار الماضي.

وأدى الهجوم إلى توتر العلاقات بين إسرائيل وتركيا واستدعت أنقرة سفيرها من الدولة العبرية وألغت ثلاث مناورات عسكرية معها وطالبت باعتذار رسمي وتقديم تعويضات لأسر الضحايا ورفع الحصار عن قطاع غزة.

يذكر أن الأمم المتحدة كانت قد شكلت لجنة بمشاركة تركيا وإسرائيل للتحقيق في الهجوم على سفن الإغاثة كما شكلت إسرائيل لجنة داخلية بمشاركة مراقبين أجنبيين اثنين قامت باستجواب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع ايهود باراك ورئيس الأركان غابي اشكينازي.

XS
SM
MD
LG