Accessibility links

الإتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه من نشر روسيا صواريخ اس -300 في إقليم أبخازيا


أعرب الإتحاد الأوروبي عن قلقه حيال نشر روسيا صواريخ متوسطة المدى في إقليم أبخازيا دون الرجوع إلى جورجيا في ما يخص هذا القرار.

وقالت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون في بيان صدر عن مكتبها إن عمليات نشر هذه الصواريخ "تتناقض بشكل صارخ" ومضمون اتفاق النقاط الست، الذي أدى إلى وقف الصراع في القوقاز، وتابعت "ندعو روسيا إلى احترام التزاماتها المنصوص عليها في هذا الاتفاق"، وفقا لما ذكرته وكالة "اكي" الايطالية للأنباء.

وأشار البيان إلى مواقف الاتحاد الأوروبي الداعمة لاستقرار وأمن جورجيا. من جهته، قال اندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي لوزارة الخارجية الروسية إن نشر منظومة اس- 300 الصاروخية للدفاع الجوي لا تشكل خرقا لالتزامات روسيا الدولية.

وقال نيستيرينكو "ما يخص منظومة اس- 300 فان هو أن هذه المنظومة تشكل جزءا من أسلحة قاعدتنا العسكرية في ابخازيا التي تناط بها مهام دفاعية. إن نشر هذه المنظومة لا يمكن أن يؤدي إلى خلق حالة عدم التوازن في المنطقة ولا يشكل خرقا لالتزامات روسيا الدولية أبدا"، وفقا لما ذكرته مصادر إعلامية روسية.

ومن جانبه صرح مصدر في الكرملين بأن منظومة اس- 300 كانت قد نشرت في ابخازيا قبل عامين وحينها تم إعلام الشركاء الغربيين بالموضوع، أن ما حصل الآن هو تغيير مكان نشر المنظومة.

وكان الكسندر زيلين قائد القوات الجوية الروسية قد صرح يوم 11 أغسطس/ أب بأن القوات الجوية الروسية نشرت في ابخازيا بطارية واحدة لمنظومة اس- 300 الصاروخية للدفاع الجوي. وحسب قوله فإن منظومة اس- 300 بالتعاون مع المضادات الجوية للقوات البرية الهدف منها التمكن من حماية أراضي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية من أي هجوم جوي.
XS
SM
MD
LG