Accessibility links

logo-print

بيان الرباعية الدولية يشكل أساسا لانطلاق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين الإسرائيليين


قال مسؤول فلسطيني طلب عدم الكشف عن اسمه إن الإدارة الأميركية أبلغت السلطة الفلسطينية أن نص بيان الرباعية الدولية سيتبلور الاثنين القادم وسيتضمن أفكارا وأسسا يمكن من خلالها إطلاق المفاوضات المباشرة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

وقالت إذاعة صوت إسرائيل إن بيان الرباعية سيعمل على "إرضاء" كل من الجانب الإسرائيلي والفلسطيني بهدف دفع عملية التفاوض بينهما.

وفي هذا السياق، أعلن مسؤول فلسطيني الجمعة أن رئيس السلطة محمود عباس ينتظر بيانا للجنة الرباعية "لاتخاذ القرار المناسب من المفاوضات المباشرة"، في حين أكدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون أن موافقته عليها باتت "وشيكة".

وقال نمر حماد المستشار السياسي لعباس "نحن بانتظار بيان اللجنة الرباعية لاتخاذ القرار المناسب من المفاوضات المباشرة".

وأضاف "من المفترض أن تجتمع الرباعية أو أن تصدر بيانا لدعوة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى الدخول في المفاوضات المباشرة".

من جهتها أكدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي في رسالة إلى وزراء خارجية الاتحاد إن "الرئيس عباس على وشك الموافقة على مفاوضات مباشرة لكنه طلب أياما إضافية لإجراء مشاورات أخيرة مع شركائه العرب ومع مسؤولي حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية".

وأضافت أن عباس سيعطي جوابه النهائي "الأحد أو بداية الأسبوع المقبل"، مشيرة إلى أن المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين وإسرائيل قد تبدأ في نهاية أغسطس/آب.

وتابعت انه في حال موافقة الجانبين على استئناف المفاوضات، ستصدر اللجنة الرباعية للشرق الأوسط بيانا مطلع الأسبوع المقبل.
XS
SM
MD
LG