Accessibility links

logo-print

زعماء سياسيون يشددون على ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة


أكد مسؤولون في الدولة وقادة سياسيون على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة المقبلة في كلمات ألقوها خلال حفل تأبيني أقيم في ذكرى وفاة الزعيم السابق للمجلس الأعلى الإسلامي عبد العزيز الحكيم.

فقد شدد رئيس الجمهورية جلال الطالباني على ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة شراكة وطنية تضم جميع القوائم التي فازت في الانتخابات، مؤكدا في كلمة له خلال الحفل على أهمية "العزم بتشكيل حكومة شراكة وطنية تشرع بمعالجة كافة الملفات التي تمس المواطن وبخاصة ملف الكهرباء."

من جانبه، حذر رئيس الوزراء نوري المالكي من العودة إلى ما وصفه بالتهميش أو التسقيط السياسي الذي يعني العودة إلى مرحلة النظام على حد قوله، داعيا إلى الالتزام بمواجهة التحديات التي يمثلها تنظيم القاعدة والبحث عن المشتركات التي توحد المواقف السياسية.

كما دعا رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني في كلمة ألقاها نيابة عنه نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس إلى جعل ذكرى رحيل الحكيم حافزا للاتفاق على حل أزمة تشكيل الحكومة.

من جانبه، أكد رئيس المجلس الأعلى عمار الحكيم على ضرورة الالتزام بالثوابت التي وردت في الدستور العراقي وعدم تجاوزها.

وأشار عدد من القادة السياسيين الآخرين الذين ألقوا كلمات في الحفل التأبيني على ضرورة تفعيل الحوارات بين القوى السياسية للتوصل لاتفاق يفضي إلى تشكيل الحكومة القادمة.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح:
XS
SM
MD
LG