Accessibility links

المالكي: الحوار مع المكونات السياسية العراقية لتشكيل حكومة جديدة يجري بالاتجاه الصحيح


أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن الحوارات لتشكيل حكومة جديدة تجري بالاتجاه الصحيح، معربا عن تفاؤله باحتمال التوصل إلى صيغة مشتركة تنال رضا جميع الشركاء في وقت قريب.

وشدد المالكي خلال لقائه السبت مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان على ضرورة أن يكون الحل عراقيا.

من ناحية أخرى، نفى ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء العراقي المنهية ولايته نوري المالكي أنباء عن نيته تقديم مرشح بديل عن المالكي لرئاسة الحكومة الجديدة وجدد تمسكه بالمالكي.

وقال القيادي في ائتلاف دولة القانون عبد الهادي الحساني لصحيفة الحياة إن الأنباء التي تحدثت عن النية لتقديم مرشح بديل عن المالكي لرئاسة الحكومة الجديدة غير صحيحة.

وأكد الحساني أن المالكي أصبح الآن المرشح الأكثر حظاً لنيل منصب رئاسة الحكومة بعد عدد من المواقف الإيجابية التي أبدتها قوى سياسية أخيراً بينها التحالف الكردستاني وبعض الأطراف في الائتلاف الوطني وحتى أطراف داخل العراقية فضلاً عن جبهة التوافق العراقي.

وعن الحوارات التي يجريها ائتلاف دولة القانون مع القائمة العراقية وباقي القوى السياسية في شأن تفعيل مجلس الأمن الوطني ومنحه صلاحيات تنفيذية أشار الحساني إلى أن دولة القانون يعتبر المس بصلاحيات رئيس الوزراء خطاً أحمر لا يمكن تجاوزه لاعتبارات دستورية.

وقد توقع العضو في كتلة دولة القانون عباس البياتي في حديث لـ"راديو سوا" التوصل قريباً إلى اتفاق مع العراقية بشأن توزيع المناصب السيادية.

فيما جدد عضو الائتلاف الوطني العراقي محمد البياتي موقف ائتلافه الرافض لاستئناف المفاوضات مع ائتلاف دولة القانون دون ترشيح بديل للمالكي لمنصب رئيس الوزراء.

XS
SM
MD
LG