Accessibility links

أنباء عن قرب إعلان السلطة الفلسطينية عن بدء المفاوضات المباشرة مع إسرائيل


نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن مسؤول في إدارة الرئيس باراك أوباما قوله إن الرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيعلن في غضون أيام بدء المفاوضات المباشرة مع إسرائيل.

وأشار المسؤول إلى أن الفلسطينيين قد يعلنوا غدا الاثنين عن إطلاق المفاوضات، في حين ستصدر اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط إعلانا مماثلا يدعو الفلسطينيين والإسرائيليين إلى إقامة دولة فلسطينية خلال عامين على حدود عام 1967.

وكان عباس قد تسلم نسخة من رسالة وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون إلى دول الاتحاد الأوروبي حول المفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

بانتظار الرد الأميركي

وفي هذا الإطار، أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد أن موافقة السلطة الفلسطينية على إطلاق مفاوضات مباشرة مع إسرائيل لم تحسم بعد بانتظار الرد الأميركي على المطالب العربية، والذي "ستتسلمه من مساعد المبعوث الأميركي ديفيد هيل اليوم أو غدا".

وأعلن الأحمد في اتصال هاتفي مع صحيفة الحياة في القاهرة أن السلطة الفلسطينية تثمن الرسالة التي بعثت بها مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون لدول الاتحاد وأبلغتهم فيها بأن اللجنة الرباعية تعمل على إعداد بيان يتضمن تعهداتها السابقة ويتزامن مع إطلاق المفاوضات ويشكل الأساس للمفاوضات المباشرة.

غير أن الأحمد شدد على ضرورة أن تدعم أطراف اللجنة الرباعية هذا البيان كي يكون مرجعية واضحة لاستئناف المفاوضات.

جاء ذلك في وقت كشفت مصادر فلسطينية لصحيفة الحياة أن السلطة ناقشت خيارات عدة لمواجهة ما أسمته بالضغط الأميركي على عباس للبدء في المفاوضات، ومن بينها اقتراح على أعلى المستويات بحل السلطة.

وأكدت المصادر الفلسطينية أن نقاشات عاصفة جرت خلال الأسابيع الماضية وتتواصل حالياً من أجل التوصل إلى رؤية محددة إزاء مقاومة الضغوط الأميركية المتزامنة مع انقلاب في الموقف العربي الرسمي بعيداً عن دعم الموقف الفلسطيني.

XS
SM
MD
LG