Accessibility links

إصدار أول نسخة رقمية للقرآن خاصة بالمكفوفين


أعلنت مكتبة الاسكندرية الأحد إصدار نسخة للقرآن تمكن المكفوفين من سماع النص الصوتي وقراءة النص المكتوب بطريقة براي في آن واحد وذلك ضمن مشروع مكتبة الكتاب العربي الناطق لفاقدي البصر.

وقالت لمياء عبد الفتاح القائمة بأعمال رئيس قطاع المكتبات في مكتبة الاسكندرية في بيان الأحد إن مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر بمكتبة الاسكندرية نجحت في إصدار أول نسخة للقرآن الكريم باستخدام المعايير الدولية للنظام المعلوماتي الرقمي في العالم.

وأضافت عبد الفتاح في البيان الذي نقتلته وكالة رويترز أن المكتبة عكفت على تنفيذ المشروع لتمكين المكفوفين وضعاف البصر ولأول مرة من سماع النص الصوتي للقرآن الكريم وقراءة النص المكتوب في نفس الوقت بهدف إتاحة جميع المواد وبشكل متساو للقراء بغض النظر عن الإعاقة التي يعاني منها البعض.

وتابعت عبد الفتاح أن هذه النسخة متاحة حاليا داخل مكتبة طه حسين في مكتبة الاسكندرية تمهيدا لتوفيرها عالميا لكل من يريد الإطلاع عليها.

وأشارت عبد الفتاح إلى أن مكتبة طه حسين، التي أصدرت 35 كتابا للمكفوفين باستخدام هذه التقنية، تعتمد على أحدث الابتكارات في مجال تكنولوجيا المعلومات لتمكين المعاقين بصريا من القراءة والكتابة واستخدام الانترنت.
XS
SM
MD
LG