Accessibility links

أنباء حول قيام الرئيس أوباما بتحذير تركيا من إمكانية أن تؤثر مواقفها من إيران وإسرائيل على إمدادها بالأسلحة


أفاد مسؤول أميركي اليوم الاثنين أن الرئيس باراك اوباما حذر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان من أن المواقف التركية حيال كل من إسرائيل وإيران يمكن أن تقلص فرص أنقرة في الحصول على أسلحة أميركية.

ونسبت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية إلى مسؤول أميركي كبير لم تسمه القول إن الرئيس أوباما قال لأردوغان إن بعض المواقف التي اتخذتها تركيا أثارت أسئلة ستتم مناقشتها في الكونغرس وتتعلق بما إذا كان بإمكان الولايات المتحدة أن تثق بتركيا كحليف لها.

وأوضح المسؤول الأميركي الكبير أن "هذا يعني أن تمرير بعض المطالب التي قدمتها تركيا إلينا على سبيل المثال بشأن تزويدها بأسلحة لقتال حزب العمال الكردستاني سيصبح أكثر صعوبة في الكونغرس".

ويرغب أردوغان في شراء طائرات استطلاع أميركية لمكافحة التمرد الكردي المسلح الذي يقوده حزب العمال الكردستاني انطلاقا من قواعده الخلفية في الجبال العراقية الشمالية، وذلك بعد انسحاب القوات الأميركية من العراق نهاية عام 2011، بحسب الصحيفة ذاتها.

وكانت الولايات المتحدة قد أعربت عن خيبة أملها إثر تصويت تركيا في مجلس الأمن الدولي ضد فرض حزمة رابعة من العقوبات على إيران، وهي العقوبات التي أقرها المجلس في شهر يونيو/حزيران الماضي بمعارضة البرازيل وتركيا وامتناع لبنان عن التصويت.

كما نظرت واشنطن باستياء لتدهور العلاقات التركية الإسرائيلية بعد الغارة التي شنتها فرقة كومندوس إسرائيلية على "أسطول الحرية" الذي كان ينقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة في 31 مايو/أيار الماضي والتي انتهت بمقتل تسعة أتراك كانوا على متن كبرى سفن الأسطول.

XS
SM
MD
LG