Accessibility links

محادثات مكثفة تركية- أميركية بشأن سحب القوات الأميركية التدريجي من العراق


نقل عن مصادر في الخارجية التركية قولها إن المباحثات بين الجانبين التركي والأميركي المتعلقة بانسحاب القوات الأميركية من العراق ستستكمل خلال زيارة وكيل وزارة الخارجية التركية السفير فريدون سنرلي أوغلو لواشنطن الإثنين.

كما ستتناول المحادثات مواضيع أخرى تتعلق بالتطورات في منطقة الشرق الأوسط وستركز بشكل أساسي على الدور المطلوب من تركيا القيام به في عملية انسحاب القوات الأميركية من العراق، مشيرة إلى أن قاعدة" إنجيرليك" إحتلت الأولوية في قائمة المطالب الأميركية- حيث ترغب واشنطن في تأسيس جسر جوي عن طريق هذه القاعدة أثناء الإنسحاب من العراق.
وقالت المصادر إن تركيا وافقت مبدئياً على نقل المستلزمات التي تعتبر من أنواع الدعم اللوجستي للقوات الأميركية العاملة في العراق- لكنها تمسكت بعدم السماح بنقل الأسلحة الثقيلة عن طريقها.

وأضافت أن المسؤولين الأتراك طلبوا من الجانب الأميركي ضرورة الإبلاغ المسبق وإعداد قائمة بجميع المستلزمات والمعدات التي ستنقل عن طريق قاعدة" إنجيرليك" قبل تحركها من العراق.

وتقول مراسلة "راديو سوا" في أنقره خزامى عصمت إن المصادر نفسها أشارت إلى أنه لا حاجة لإعداد إتفاقية بين أنقرة وواشنطن لأن عملية الإنسحاب عن طريق"إنجيرليك" لا تتضمن الأسلحة الثقيلة وأن إتفاقيات التعاون الموقعة بين الطرفين كافية لنقل معدات الدعم اللوجستي- لكنها أوضحت أنه في حال إصرار واشنطن على نقل الأسلحة الثقيلة ومصادقة تركيا على ذلك، ستكون هناك حاجة لتوقيع إتفاقية جديدة بين الطرفين.
XS
SM
MD
LG