Accessibility links

logo-print

جراحات إنقاص الوزن تساعد في الحد من أخذ أدوية السكري


أكدت دراسة علمية جديدة أجريت على مصابين بالسمنة والسكري أنهم تمكنوا من التوقف عن أخذ أدوية السكري خلال ستة أشهر من خضوعهم لجراحة إنقاص الوزن.

وقال باحثون أميركيون استندوا إلى دراستهم لحالات معينة أن ثلاثة أرباع المصابين بالسمنة والسكري في الوقت ذاته، تمكنوا من التوقف عن أخذ أدوية السكري خلال ستة أشهر من إجراء جراحة إنقاص الوزن.

وأكدوا أن الجراحة تقضي على الحاجة إلى أدوية علاج السكري بشكل مزمن وخفض التكلفة العامة للرعاية الصحية، وهو ما قد يمثل مبررا قويا لشركات التأمين لدفع كلفة تلك الجراحات.

وقال الدكتور مارتن ماكاري من جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور وزملاؤه في دورية Archives of surgery الطبية انه بمجرد إصابة الشخص بالسكري أو زيادة الوزن، فمن النادر التخلص من السكري والسمنة.

وأكد الباحثون في دراستهم أنه إلى حين التوصل إلى وسيلة ناجحة غير جراحية لمنع السمنة والتخلص منها فإن جراحة إنقاص الوزن هي وسيلة التدخل الوحيدة التي يمكن فيما يبدو أن تنتج عن التخلص الدائم من كل من السمنة والنوع الثاني من السكري في أغلب المرضى الذين يخضعون لها.

وزادت جراحات إنقاص الوزن بنسبة 200 بالمئة خلال السنوات الخمس الماضية في الوقت الذي يسعى فيه المصابون بالسمنة لإنقاص وزنهم وتجنب المضاعفات الصحية المصاحبة للوزن الزائد مثل السكري وأمراض القلب وآلام المفاصل وبعض أنواع السرطان.

لكن لا توجد دراسات تذكر حول أثر جراحات إنقاص الوزن على تكلفة الرعاية الصحية للنوع الثاني من السكري. وحلل ماكاري وزملاؤه بيانات تلقتها شركات التأمين من 2235 مريضا أجريت لهم جراحة إنقاص الوزن خلال فترة أربع سنوات.

ووجدوا أن من بين مرضى السكري الذين أجريت لهم جراحة إنقاص الوزن ظل 25 بالمئة منهم فقط يأخذون أدوية السكري بعد ستة أشهر من الجراحة وظلت هذه النسبة تتراجع.

وبعد عام من الجراحة أصبحت نسبة من ظلوا يأخذون الأدوية أقل من 20 بالمئة وبعد عامين أصبحت 15 بالمئة فقط. وبلغ متوسط تكلفة الرعاية الصحية لكل مريض بالسكري 6376 دولارا سنويا خلال السنتين اللتين تسبقان الجراحة. وبلغ متوسط تكلفة الجراحة وأجر المستشفى 29959 دولارا.

وزادت تكلفة الرعاية الصحية خلال العام الذي تلا الجراحة بنحو عشرة بالمئة ثم تراجع 34 بالمئة في العام الثاني من الجراحة و70.5 بالمئة في العام الثالث.

واستنادا إلى الدراسة لابد من إبلاغ المصابين بالسمنة والسكري بمخاطر وايجابيات جراحات إنقاص الوزن ويجب تشجيع شركات التأمين على تغطية تكلفة جراحات إنقاص الوزن للمرضى الملائمين لهذا النوع من الجراحة.

XS
SM
MD
LG