Accessibility links

خيبة أمل أميركية إزاء معوقات التحرك السياسي في العراق


أبدى مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان خيبة أمله لعدم تمكن الكتل البرلمانية من تشكيل الحكومة الجديدة، وأوضح أنه يسعى إلى حث الأطراف السياسية على الإسراع في التوصل إلى اتفاق بينها لإنهاء الأزمة.


وقال فيلتمان في حوار مع "راديو سوا" في بغداد انه سيحمل معه لدى عودته إلى واشنطن انطباعات جيدة عن طبيعة المحادثات الجارية بين الكتل السياسية، مستدركا بالقول إن عدم تمكن الكتل النيابية من التوصل إلى صيغة لإنهاء أزمة تشكيل الحكومة مدعاة للشعور بخيبة أمل.

وأضاف فيلتمان أنه على الرغم من أن مشاورات القادة العراقيين تتسم بالجدية، إلا أن بعضهم يعتقد أن الوقت في صالحهم، مشيرا إلى أن واشنطن ترى في الاستعجال لتشكيل حكومة عراقية أمرا ضروريا.

وذكر المسؤول الأميركي أن دور الولايات المتحدة في العراق يقتصر على تقديم مقترحات وأفكار تسهم في تقريب وجهات النظر بين الإطراف السياسية، مع مراعاة عدم التدخل المباشر في القرار العراقي.

وأشاد فيلتمان بأداء رئيس الوزراء نوري المالكي خلال السنوات الأربع الماضية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تتطلع إلى العمل مع رئيس الحكومة المقبلة في إطار دعم العلاقات بين الجانبين.

وجدد فيلتمان دعم الولايات المتحدة للعراق من خلال بناء علاقة شراكة طويلة الأمد، وبرر أزمة تشكيل الحكومة بحداثة النظام البرلماني في البلاد.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد صلاح النصراوي:
XS
SM
MD
LG