Accessibility links

وكالات دولية ترحب بقرار لبنان منح حق العمل للاجئين الفلسطينيين على أراضيه


أعربت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) ومنظمة العمل الدولية في بيان مشترك عن ترحيبها بمنح لبنان حق العمل للاجئين الفلسطينيين في كل القطاعات المسموح بها للأجانب.

وأشاد البيان بالتطورات التي حصلت في البرلمان اللبناني في ما يتعلق بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية للفلسطينيين.

وذكر بيان منظمة العمل والاونروا أن التعديلات تحمل نتائج ايجابية كثيرة، مشيرا إلى أن المنظمتين تتطلعان إلى التطبيقات العملية لهذه الحقوق الجديدة.

ونقل البيان عن المديرة الإقليمية لمنظمة العمل الدولية ندى الناشف قولها إن قيام المشرعين اللبنانيين بالمصادقة على حق العمل يؤكد التزام لبنان بالعدالة الاجتماعية والعمل اللائق للجميع.

وبدوره قال مدير عام اونروا في لبنان سالفاتوري لومباردو إن التعديلات خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح.

ومن ناحيته قال السفير الفلسطيني في لبنان عبد الله عبد الله تعليقا على تعديل القانون، إنه "خطوة في الاتجاه الصحيح" لكنه لا يلبي كل المطالب، مشددا على أهمية إقرار حق التملك للفلسطينيين.

وأقر البرلمان اللبناني أمس الثلاثاء تعديلا على قانون العمل يمنح اللاجئين الفلسطينيين حق العمل في كل القطاعات المسموح بها للأجانب.

وسيستفيد العمال الفلسطينيون كذلك من تعويض نهاية الخدمة بموجب حساب خاص تقرر فتحه في الضمان الاجتماعي.

وفي شأن متصل، وافقت الحكومة اللبنانية اليوم الأربعاء على إطلاق حملة دبلوماسية لدعم حق العودة والاستفادة من عضوية لبنان غير الدائمة في مجلس الأمن لوضع خطة عمل تهدف إلى دفع الدول المانحة إلى زيادة مساهماتها في الاونروا، بحسب ما أعلن وزير الإعلام طارق متري عقب جلسة لمجلس الوزراء.

وكان حق العمل للفلسطينيين مقتصرا على القطاعات الحرفية واليدوية مثل الزراعة والبناء، وذلك منذ بدء توافدهم على لبنان عام 1948.

ولا يحق لأجنبي، بموجب القانون اللبناني، ان يعمل مثلا في قطاعات الادارة العامة والاجهزة الامنية والطب والمحاماة.

ويقدر عدد الفلسطينيين المسجلين لدى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) في لبنان بحوالي 400 ألف، إلا أن المسؤولين يجمعون على أن عدد المقيمين الفعلي لا يتجاوز 300 الف، كون الاونروا لا تسجل الذين هاجروا من البلد.

ويعيش اللاجئون الفلسطينيون في 12 مخيما في لبنان في ظروف مأسوية.

XS
SM
MD
LG