Accessibility links

logo-print

السلطة الفلسطينية تشكو نقص المساعدات المالية العربية والأمم المتحدة تحذر من أزمة نقدية وشيكة


أظهرت دراسة أعدتها وزارة المالية الفلسطينية أن الدول العربية خفضت مساعداتها المالية الخاصة بالسلطة الفلسطينية حتى الآن، بينما حذرت الأمم المتحدة من أزمة سيولة نقدية وشيكة تواجه السلطة.

وذكرت الدراسة التي عرضتها وكالة رويترز أن السلطة تلقت 583.5 مليون دولار حتى الآن لصالح موازنة العام الجاري جاءت نسبة 22 بالمئة منها فقط من المانحين العرب فيما جاءت البقية من المانحين الدوليين بما في ذلك الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وبحسب الدراسة، فقد دفعت المملكة العربية السعودية هذا العام وحتى أغسطس/ آب الجاري مبلغ 30.6 مليون دولار مقارنة بمبلغ 241.1 مليون دولار في عام 2009، بينما لم تدفع دولة الإمارات التي قدمت 173.9 مليون دولار العام الماضي أي مبالغ حتى الآن في العام الجاري.

وتشير الأرقام إلى أنه في السنوات الثلاث الأخيرة بلغ أقصى ما دفعته الدول العربية في عام واحد 525.9 مليون دولار، وهو ما حدث في عام 2008، كما توضح أنه منذ عام 2007 ظلت السعودية والإمارات على رأس قائمة المانحين العرب للسلطة الفلسطينية لكن في عام 2010 تقلص هذا الدعم من جانب البلدين إلى حد كبير.

وفي تعليقه على الدراسة، قال صالح رأفت عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية إن "العرب مقصرون ونحن ندعوهم للوفاء بالتزاماتهم المالية"، تجاه الحكومة الفلسطينية برئاسة سلام فياض.

ويتكهن بعض المسؤولين الفلسطينيين بأن الدول العربية تحجم عن دفع الأموال للسلطة في محاولة لإقناع حركتي فتح وحماس بضرورة التحرك نحو المصالحة.

وأعرب دبلوماسيون بالاتحاد الأوروبي عن خيبة أملهم فيما يعتبرونه إخفاقا من جانب الدول العربية في الوفاء بتعهداتها التي قطعتها في مؤتمر المانحين في باريس عام 2007 .

ونقلت رويترز عن دبلوماسي غربي قوله إن "أوروبا والولايات المتحدة وفيا بما عليهما من التزامات كاملة لكن بعضا من الدول العربية لا تسلك نفس المسلك وهذه مشكلة في حد ذاتها".

ومن ناحيتها حذرت الأمم المتحدة في تقرير لها من أن السلطة الفلسطينية "ستواجه أزمة سيولة خطيرة في شهر سبتمبر/ أيلول القادم كما ستعاني صعوبة في دفع رواتب شهر أغسطس/ آب، بسبب تقلص المساعدات المالية".

وتعد المساعدات المالية محورية في دفع رواتب 148 ألف موظف بالسلطة بينهم 67 ألفا في قطاع غزة.

XS
SM
MD
LG