Accessibility links

أوباما سيدعو نتانياهو وعباس إلى واشنطن الشهر المقبل لإطلاق المفاوضات المباشرة


أفاد مصدر ديبلوماسي مساء الخميس بأن اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط ستدعو الفلسطينيين والإسرائيليين لإطلاق مفاوضات السلام المباشرة في واشنطن في الثاني من سبتمبر/أيلول المقبل.

ونقلت وكالة رويترز عن هذا المصدر قوله إن اللجنة الرباعية توصلت إلى اتفاق بشأن تفاصيل هذه الدعوة الخميس، مضيفاً أنها ستُصدر بيانا رسمياً اليوم الجمعة حول الموضوع.

من ناحيتها، قالت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين لم تذكر اسمهما إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اتفقا على تحديد مهلة قصوى قدرها سنة لتحقق المفاوضات نتيجة.

وكانت مصادر قد أشارت في وقت سابق إلى أن الرباعية ستدعو في بيانها الطرفين إلى بدء مفاوضات تنتهي باتفاق سلام بحلول عام من الآن، وليس في غضون عامين كما كانت الرباعية قد دعت في يونيو/حزيران الماضي.

هذا ومن المتوقع بحسب الصحيفة أن يدعو الرئيس باراك أوباما كلا من نتانياهو وعباس لزيارة واشنطن في مطلع سبتمبر/أيلول لمباشرة المفاوضات.

وكانت وزارة الخارجية قد قالت إنه بات من الوشيك التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين لبدء المفاوضات المباشرة.

وكشف فيليب كراولي المتحدث باسم الخارجية أن الوزيرة هيلاري كلينتون كانت منخرطة في محادثات ديبلوماسية هاتفية من أجل التوصل إلى الاتفاق.

وقد أشار كروالي إلى أن الولايات المتحدة ستصدر هي الأخرى بيانا منفصلا لما تتوقعه من المفاوضات.

وقال "نعتقد أنه إذا بلغنا المرحلة التي نرغب في الوصول إليها، فإن أعضاء اللجنة الرباعية سيظهرون تأييدهم للعملية، وسنعبر عن تأييدنا للعملية وسنبرز أشياء محددة لتوضيح مسار وجهتنا انطلاقا من هذه المرحلة. غير أننا لم نبلغ تلك المرحلة بعد. فما تزال هناك تفاصيل نعمل على وضعها. ولن نجري المفاوضات في العلن. لأننا نريد ضمان أن يتمتع الطرفان بحق فهم ما اتفقا عليه من اجل تحريك هذه العملية إلى الأمام وفق مجموعة من التوقعات المناسبة".

وأضاف كراولي أن كلينتون تحدثت الأربعاء مع رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض لطمأنته من بين أمور أخرى إلى أن السلطة الفلسطينية ستحصل على دعم مالي دولي خلال المفاوضات التي تهدف إلى إقامة دولة فلسطينية.

وقال كراولي إن وزيرة الخارجية تحدثت في هذا الشأن مع نظيرها الأردني ناصر جودة ومبعوث اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الأوسط توني بلير.

XS
SM
MD
LG