Accessibility links

جعجع يقترح انضواء قوات حزب الله تحت قيادة الجيش اللبناني


اقترح سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية خلال محادثات جرت على مستوى عال الخميس بين مسؤولين لبنانيين أنه يتعين على قوات حزب الله قبول انضوائها تحت قيادة الجيش اللبناني.

وقالت صحيفة جروسليم بوست في عددها الصادر الجمعة إن أجهزة الإعلام اللبنانية نشرت الجمعة اقتراح جعجع على أنه أسلوب من أجل حل مشكلة الأسلحة الكثيرة والمتعددة التي يملكها حزب الله.

وأشارت الصحيفة إلى أن اقتراح جعجع يتضمن أيضا خطة لتعزيز انتشار قوات الجيش اللبناني في جنوب لبنان بقوات خاصة يتراوح قوامها بين 3000 إلى 4000 عنصر بحيث ترتدي هذه القوة ملابس مدنية وتوزع على المناطق الريفية الواقعة في منطقة الحدود مع إسرائيل.

إلا أن عضو البرلمان ورئيس حزب الولاء للمقاومة محمد رعد رفض اقتراح جعجع جملة وتفصيلا وقال إنه محاولة لتحييد قاعدة حزب الله القوية.

ونقلت صحيفة النهار عن رعد قوله إن اقتراح جعجع لا يهدف الدفاع عن لبنان بل التخلص من حزب الله وسلاحه.

ومضت جروسليم بوست إلى القول إن إسرائيل تعهدت برد قاس على أي عدوان لبناني بعد أن قتل أحد قادتها الاحتياطيين مطلع الشهر الحالي وإصابة جندي آخر بجراح خطيرة خلال اشتباك اعتبر الأسوأ بين الجيش اللبناني والجيش الإسرائيلي في منطقة الحدود الشمالية منذ الحرب اللبنانية الثانية عام 2006.

وقد أعرب الجيش الإسرائيلي عن قلقه حيال التطرف الذي أخذ يسود صفوف الجيش اللبناني خلال العام الماضي بما في ذلك تقديم المساعدة لحزب الله على إخفاء مخزون أسلحته والعمليات التي يقوم بها في جميع أنحاء الجنوب اللبناني.
XS
SM
MD
LG