Accessibility links

دراسة: التعرض للمبيدات الحشرية أثناء الحمل يزيد مشكلات التركيز لدى الأطفال


كشفت دراسة قام بها باحثون أميركيون إن الأطفال الذين تعرضت أمهاتهم لأنواع معينة من المبيدات الحشرية أثناء فترة الحمل يزيد احتمال معاناتهم من مشكلات في التركيز عندما يكبرون.

وتضيف الدراسة التي نشرت الخميس في دورية اينفايرونمنتال هيلث بيرسبيكتفز (منظورات الصحة البيئية) Environmental Health Perspectives إلى الأدلة التي تشير إلى أن المبيدات الحشرية التي يدخل في تركيبها الفوسفات العضوي يمكن أن تؤثر على مخ الإنسان.

وفحص الباحثون في جامعة كاليفورنيا بيركلي سيدات حوامل بحثا عن أدلة على امتصاص أجسادهن لمبيدات الفوسفات العضوي ثم تتبعوا نمو أولادهن.

ووجد الباحثون أن النساء اللاتي عثر على مستوى أكبر من الآثار الكيميائية للمبيدات في بولهن أثناء الحمل أنجبن أطفالا يزيد احتمال أن تظهر لديهم أعراض اضطراب فرط النشاط ونقص التركيز في سن الخامسة.

وكتبت امي ماركس وزملاؤها في الدراسة أنه "رغم أن نتائج هذه الدراسة غير حاسمة فإن ما توصلنا إليه هو أن التعرض في مرحلة ما قبل الولادة لمبيدات الفوسفات العضوي قد يؤثر على تركيز الصغار".

ولاكتشاف أعراض اضطراب فرط النشاط ونقص التركيز وجه الباحثون أسئلة للأمهات كما أخضعوا الأبناء لاختبارات قياسية.

ويستهدف الفوسفات العضوي الجهاز العصبي للآفات من خلال التأثير في المواد الكيمياوية التي تحمل الإشارات وتسمى الناقلات العصبية ومن بينها مادة أستيلكولين الضرورية لنمو المخ البشري.

وفحص الباحثون نساء أميركيات من أصل مكسيكي يعشن في وادي ساليناس في كاليفورنيا وهي منطقة تتركز فيها الزراعة.

وكان فريق آخر وجد في مايو/ أيار أن الأطفال الذين ترتفع مستويات الفوسفات العضوي في بولهم تزيد لديهم بمقدار المثلين تقريبا مخاطر الإصابة باضطراب فرط النشاط ونقص التركيز.

وهناك نحو 40 نوعا من مبيدات الفوسفات العضوي مسجلة في الولايات المتحدة. وربطت دراسات سابقة بين التعرض لهذا النوع من المبيدات ومرض الشلل الرعاش.

XS
SM
MD
LG