Accessibility links

logo-print

السلطة الفلسطينية تدعو الى مواكبة المفاوضات المباشرة والاردن يأمل في موقف دولي فاعل


دعت السلطة الفلسطينية الولايات المتحدة والمجتمع الدولي إلى مواكبة مفاوضات السلام المباشرة المرتقبة التي ستبدأ في واشنطن الشهر القادم وتكتسب المفاوضات أهمية كبيرة نظرا لأنها تأتي بعد انقطاع طويل في المفاوضات المباشرة بين الجانبين وجهود أميركية مكثفة لاستئنافها.

الاردن يدعو لموقف دولي فاعل

وقد اعرب العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني عن امله بموقف دولي فاعل لانجاح المفاوضات المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين التي ستستأنف مطلع سبتمبر/ايلول في واشنطن.

واضاف أن "تحقيق المفاوضات للتقدم المطلوب يستوجب التزام بيان اللجنة الرباعية، الذي صدر الجمعة وجميع المرجعيات التي تؤكد أن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة والتي تعيش بسلام وأمن الى جانب أسرائيل هو السبيل الوحيد لحل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي".

واوضح مصدر اردني مسؤول ان "الاردن سيستمر في تقديم كل الدعم اللازم للاشقاء الفلسطينيين في سعيهم لتلبية حقوقهم المشروعة، خصوصا حقهم في الحرية وقيام دولتهم المستقلة على ترابهم الوطني وعاصمتها القدس الشرقية"، مشيرا الى ان "انجاح المفاوضات وتحقيق السلام الفلسطيني الاسرائيلي في السياق الاقليمي الشامل يشكل ضرورة دولية وركيزة الاستقرار الاقليمي".

واكد المصدر ان "الاردن يثمن التزام الرئيس الاميركي باراك أوباما والادارة الاميركية بتحقيق السلام في المنطقة ويؤكد على مركزية الدور الاميركي في الجهود السلمية وضرورة استمرار الولايات المتحدة بالقيام بدور قيادي في المفاوضات".

وتلقى الملك عبد الله مساء الجمعة اتصالا هاتفيا من وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون نقلت اليه خلاله دعوة الرئيس اوباما لحضور اطلاق مفاوضات السلام. واعلنت كلينتون الجمعة ان مفاوضات السلام المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين ستستأنف في الثاني من سبتمبر/ايلول في واشنطن بحضور الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني بهدف التوصل الى اتفاق خلال عام. ووافق المسؤولون الاسرائيليون والفلسطينيون على هذه الدعوة.

ميركل تدعو للتعاطي بجدية

هذا وقد دعت المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل السبت الإسرائيليين والفلسطينيين إلى التعاطي بـ"جدية كبيرة" مع المفاوضات المباشرة للتمكن من التوصل إلى تسوية خلال سنة.

وقال المتحدث باسمها ستيفن سايبرت في بيان صدر السبت إن ميركل ترى أن "حلولا ممكنة لقضايا عالقة" وضعت بالفعل خلال المفاوضات السابقة وأن الامر يتعلق حاليا بـ"إبداء القدرة على التسوية المطلوبة".

الموقف الفلسطيني

وقال غسان الخطيب مدير المركز الإعلامي للحكومة الفلسطينية في تصريح لـ"راديو سوا" ان الجانب الفلسطيني جاد في هذه المفاوضات

وقال غسان الخطيب مدير المركز الإعلامي للحكومة الفلسطينية في تصريح لـ"راديو سوا" في هذا الشأن ان الجانب الفلسطيني جاد في هذه المفاوضات:

XS
SM
MD
LG