Accessibility links

logo-print

نتانياهو يقول اتفاق السلام ممكن والجانب الفلسطيني يقترح عقد اجتماع تمهيدي قبل بدء المفاوضات


قال بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي للصحافيين لدى بدء جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية الأحد إنه على حد قوله سيثير دهشة المشككين في نجاح مفاوضات السلام المباشرة مع الفلسطينيين، وأضاف أن اتفاق السلام مع الفلسطينيين صعب لكنه ممكن.

وأكد نتانياهو أن مثل هذا الاتفاق يجب أن يقوم على ترتيبات أمنية مرضية لإسرائيل وعلى اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كدولة للشعب اليهودي وعلى وضع حد نهائي للنزاع. وقال نتانياهو إنه يعتزم ترؤس وفد بلاده خلال جلسات هذه المفاوضات المباشرة.

من جانبه، قال الوزير إسحق هيرتسوك إنه وقت مناسب لكلا الزعيمين لمواجهة التحديات والارتقاء إلى مستوى الموقف. وأضاف: "قد يكون لاتفاق السلام انعكاس على الساحة السياسية في إسرائيل لكن الأهم هو أنه يتطلب من كل القوى التي تؤمن بالسلام في الشرق الأوسط الاتحاد لإنجاح تلك الجهود."

عريقات يرأس الجانب الفلسطيني

وفيما يتعلق بالجانب الفلسطيني في المفاوضات قال مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي إن وسائل الإعلام المختلفة نقلت عن مصادر فلسطينية رسمية قولها إن صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية سوف يرأس الطاقم الفلسطيني في المفاوضات المباشرة وأن هذا الطاقم أصبح جاهزا لبدء المفاوضات في واشنطن في الثاني من الشهر القادم.

وأضافت المصادر الفلسطينية أن الجانب الفلسطيني اقترح عقد اجتماع تمهيدي بين الفلسطينيين والإسرائيليين قبل بدء المفاوضات المباشرة لكن الجانب الإسرائيلي لم يعلق على هذا الاقتراح.

وأكدت المصادر أن الجانب الفلسطيني سيعرض في بداية تلك المفاوضات النتائج التي تم التوصل إليها أثناء التفاوض مع رئيس الوزراء السابق ايهود أولمرت حتى تكون مدخلا للمفاوضات المباشرة مع رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتانياهو.
XS
SM
MD
LG