Accessibility links

logo-print

دعوات من برلين تطالب بالعمل على الارتقاء بواقع السينما العراقية


طالب عدد من المتخصصين بالشأن السينمائي خلال ندوة عقدت على هامش فعاليات أيام الثقافة العراقية في برلين الحكومة ووزارة الثقافة بالعمل على نهوض قطاع السينما في العراق.

ونقل المكتب الإعلامي في وزارة الثقافة عن وكيل الوزارة فوزي الاتروشي قوله إن الندوة خرجت بتوصيات ومقترحات من شأنها تعزيز قطاع السينما الذي يواجه العديد من الصعوبات.

وشدد الأتروشي على ضرورة رصد ميزانيات لإنتاج أفلام وتأهيل نخبة من كتاب السيناريو وتشجيع القطاع الخاص فضلا عن إعفاء أجهزة السينما من الضرائب وبناء دور للعرض وإنتاج واستيراد وتوزيع الأفلام العربية والعالمية.

وأشار الاتروشي الى أهمية الاطلاع على التجارب العالمية من خلال تدريب العاملين في قطاع السينما في المعاهد المتخصصة وإقامة المهرجانات والندوات لإعادة الثقة لجمهور السينما في بغداد والمحافظات.

في غضون ذلك، أعلن مدير الفرقة القومية للتمثيل في دائرة السينما والمسرح حاتم عودة عن مشاركة الفرقة بأربعة عروض مسرحية في المسابقة الرسمية لمهرجان بغداد الدولي للمسرح المزمع إقامته بين السابع عشر والسابع والعشرين من أيلول/ سبتمبر المقبل.

وأوضح عودة أن المسرحيات المشاركة هي (خارج التغطية) للمخرج كاظم النصار، و(جزيرة الماعز) للمخرج إبراهيم حنون، و(العد التنازلي لمكبث) لأحمد حسن موسى، و(قلب الحدث) لمهند هادي، في حين ستكون مسرحية (الشاهد) لمحترف بغداد المسرحي خارج المسابقة، لأن مخرجها عزيز خيون سيرأس لجنة تحكيم المهرجان.


XS
SM
MD
LG